Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج مقترح باستخدام القصص الحركية علي المهارات الحركية الاساسية المرتبطة بمسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي /
المؤلف
سليمان، مني عوض حسين.
هيئة الاعداد
باحث / مني عوض حسين سالم
مشرف / احمد ماهر انور
مناقش / فؤاد رزق عبد الحكيم
مناقش / احمد ماهر انور
الموضوع
الالعاب الرياضية.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
متعدد الترقيم :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مسابقات المضمار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

تعد مرحلةالطفولة بوجة عام هي اهم مرحلة في حياة الانسان ككل ففيها تتفتح جميع قدراتة وتتشكل شخصيتة وتنمو جميع استعداداتة لمقابلة الحياة بكل مافيها ولذلك فالاهتمام بهذة الفترة العمرية التي تعد قاعدة الاساس التي يستكمل عليها البناء المتكامل للانسان يعد من اهم المعاير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطورة وتعد مرحلة الطفولة الوسطي هي اهم مرحلة حيث ينتقل فيها الطفل من محيط المنزل الي المدرسة وبذلك يبدا في اكتساب اتجاهات وقيم ومهارات جديدة كما تتعد د علاقاتة نتيجة لاتساع دائرة بيئتة الاجتماعية وتتطلب هذة المرحلة ان نعتني بالمزيد من تنظيم خبرات الاطفال الحركية من خلال تنمية المهارات الحركية الاساسية للطفل حيث تعد من اهم اهداف التربية البدنية والرياضية في الحلقة الاولي من التعليم الاساسي هي تطوير الحركات الاساسية للطفل لما للمهارات الحركية الاساسية من اهمية في بناء القاعدة الحركية للطفل حيث تعد متطلبا قبليا ورئيسيا لاغلب الانشطة الرياضية واذا اردنا الارتفاع بمستوي الاداء الحركي لاي مهرة تخصصية فيجب اولا ان نهتم باحد اهم مكوناتها الرئيسية وهي المهارات الحركية الاساسية بوجة عام والمهرات الحركية الاساسية المرتبطة بهذة المهارة التخصصية بوجة خاص ويتم الاهتمام بتنمية المهارات الحركية الاساسية من خلال توفير البيئة المناسبة المتقدمة التي تسهل عملية الالرتقاء والنمو في الاداء وهذة البيئة من اهم محتوياتها المحتوي الجيد المتمثل في البرامج المعدة علي اسس علمية وايضا من خلال الاختبار الجيد لطريقة التدريس والمام المدرس بها حتي يتنسي بث روح الحماس والدافعية للاستمرار في الاداء وارغبة في الارتقاء بالمستوي من جانب المتعلم فطريقة التدريس واسلوب التعليم لهما اثرا كبيرا في زيادة دافعية الاطفال ومن ثم زيادة فترة انتباههم مما يوضح اهمية استخدام الطريقة والاسلوب الامثل في تعليم المهارات الحركية بما يكفل المتعة والتشويق ويزيد من درجة التركيز للطفل التوصيات 1-عند تدريس مسابقتي (الوثب العالي السرجية والتتابع يجب ان يسبقها برنامج لتطوير وتنمية المهارات الحركية الاساسية المرتبطة وهي المرجحة –التوازن-الاستقبال-والمسكمن الحركة-اللف-الجري-الثني-المد)لمهارة التتابع والدوران التوازن الوثب-الرجحة-التوازن-السقوط-الدحرجةالجانبية-الحجل-الجري 2-الاهتمام بوضع برامج القصص الحركية لمختلف صفوف المرحلة السنية(6-9) سنوات بحيث تكون موضوعة علي اسس علمية سليمة سواء من حيث اختيار القصص المناسبة او من حيث الاهداف الحركية التي تتحقق احتياجات طفل هذة المرحلة وتؤهل لممارسة الانشطة الطلابية 3- اعادة النظر في محتوي برنامج المنهاج المطور للصف الثالث من الحلقة الاولي للنعليم الاساسي وكذا ترتيب الوحدات بة والاهتمام بالاعداد الجيد لة 4- ضرورة اعداد الطالب المعلم وتدريبة علياستخدام الاساليب والطرق المختلفة لتدريس وخاصة لمرحلة الطفولة المتوسطة حيث انها تلاقي اهمالا متعمدا من قبل كل من الطالب المعلم والمعلم الاساسي بالمدرسة هذا بالرغم من اهمية هذة المرحلة السنية الخطيرة والهامة في حياة الطفل والتي تؤثر علي نموة الحركي المستقبلي5- اجراء دراسات مشابهة للتعرف علي تاثير القصة الحركية علي قنوات النمو المختلفة للطفل.