Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
the effect of social skills training program on the psychosocial profile of homeless children/
المؤلف
abd elhameed, nadia abd elghany
هيئة الاعداد
باحث / نادية عبد الغنى عبد الحميد
مشرف / سامية محمد عبد الدايم
مناقش / شكرية عدلى لبيب
مناقش / زكية توما طعمه
الموضوع
psychosocial profile
تاريخ النشر
2008
عدد الصفحات
144ص.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة العقلية النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/7/2009
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التمريض - التمريض النفسى والصحة النفسية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 198

from 198

Abstract

الملخص العربي
مقدمة:-
أطفال اليوم هم شباب المستقبل فهم نصف الحاضر و كل المستقبل, وتنمية وحماية هؤلاء الأطفال من أهم مسئوليات الأسرة و المجتمع و الحكومات. و تنتشر ظاهرة أطفال الشوارع في العالم بوجه عام و في مصر بصفة خاصة. فلا توجد إحصائيات محددة عن هذه الظاهرة في مصر إلا الإحصائيات التي سجلت خلال عام 1987 إلى 1992 م حيث يصل عدد هؤلاء الأطفال إلى 11223. يعرف الطفل بلا مأوىعلى انه هو ذلك الطفل الذي ليس لديه مأوى مستقر و ثابت أو منزل مناسب للعيش و المأوى. فهناك أسباب كثيرة للتشرد وتشمل عوامل اجتماعية , عوامل بيئية , عوامل سلوكية و عوامل بيولوجية . و هناك مشاكل عديدة يتعرض لها طفل الشارع و تشمل مشاكل نفسية مثل العنف تجاة الآخرين أو تجاة نفسه, الاكتئاب و الميل إلى العزلة عن الناس لتجنب المخاطر. وكذلك التعرض للإيذاء البدني و النفسي , الإهمال و القلق . بالإضافة إلى عدم القدرة على مهارات التعامل مع الآخرين واستخدام العبارات والطريقة المناسبة في التعامل.
- يعتبر دور الممرضة مع هؤلاء الأطفال دورا هاما و حيويا حيث يجب عليها أن تكون على قدر كاف من المعرفة بمشكلاتهم و الخدمات التي تقدم لهم واحتياجاتهم حتى تستطيع تلبيتها. و يمكن للممرضة أن تقوم بتطبيق ( الباحثة) برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية لهم. وبرنامج المهارات الاجتماعية هو عبارة عن تدريب علاجي نفسي ويعتمد على النظرية التعليمية لتنمية وتعليم المهارات الاجتماعية الخاصة بالفرد ‘ و كذلك كيفية التواصل و التعامل مع أفراد المجتمع. يمكن تعليم هؤلاء الأطفال كيفية التعامل مع المجتمع في مختلف المناسبات و احترام الآخرين و كذلك الحصول على احتياجاتهم دون اللجوء إلى السلوك العدواني أو الانعزال عن المجتمع. بالإضافة إلى التركيز على كيفية العناية بالأنشطة اليومية و تشمل النظافة الشخصية و طريقة الغذاء المناسبة أو الائقة.
الغرض من الدراسة:-
1- تحديد الملامح النفس اجتماعية للأطفال بلا مأوى.
2- تحديد مدى تأثير برنامج المهارات الاجتماعية على الملامح النفس اجتماعية للأطفال بلا مأوى.
عينة وطريقة البحث:-
أ‌- المكان:-
نفذت هذة الدراسة في جمعية رعاية الرجال في مدينة أسيوط و هي تنقسم إلى جزئين جزء لرعاية المرضى النفسيين المزمنين و الذين ليس لديهم من يقوم برعايتهم والجزء الأخر يقوم بخدمة هؤلاء الأطفال تحت مسمى المدرسة الصديقة للأطفال و هو مركز خدمة نهاري لهم.
تقدم هذة الخدمة للأطفال منذ 16 ابريل 2005 و الغرض اﻷساسي من هذة الجمعية هو توفير مأوى مؤقت و تدريب تعليمي‘ مهني‘ و ترفيهي’ و كذلك الخدمة الصحية لهؤلاء الأطفال.
ب‌- عينة البحث:-
شملت هذة الدراسة 41 من هؤلاء الأطفال منهم 17 ولدٲو24 بنت و تتراوح أعمارهم من 9 إلى 16 سنة.
ج- الأدوات: -
 الأداة الأولى: معلومات عن الحالة الاجتماعية:-
هذة الأداة تم تحضيرها بواسطة الباحثة و تشمل النوع ‘ العمر ‘ مستوى التعليم ‘ مدة ترك الطفل المنزل ‘ سبب ترك الطفل المنزل’ معدل الازدحام ‘ عدد الأخوة‘ تعليم الأب والأم و عملهم أيضا ..... الخ.
 الأداة الثانية: مقياس الاكتئاب في الطفولة و المراهقة متعدد الأبعاد:-
هذا المقياس من تأليف أ/د. احمد عبد الخالق ويتكون من لغتين العربية والإنجليزية و النسخة العربية هي التي تم استخدامها و يحتوى المقياس على 8 أبعاد و هم التشاؤم‘ ضعف التركيز ’ مشكلات النوم ‘ افتقاد الاستمتاع‘التعب‘الوحدة ‘ انخفاض تقدير ألذات ‘و الشكاوى الجسمية . كل بعد يقاس بواسطة 5 بنود لكل بعد. ويتكون المقياس من 40 بند فرعى يجاب عنها بلا = 3, أحيانا = 2, وكثيرا = 1 و الإجابة تكون باختيار إجابة واحدة فقط وهى تصف الحالة الشعورية للأطفال. و يتكون من بنود سلبية وايجابية وتصحيح هذة البنود السلبية تكون الإجابة عنها بطريقة عكسية.
 الأداة الثالثة: مقياس لقياس مدى الأضرار البدني والنفسي للطفل بواسطة والديه أو احديهما أو من يقوم برعايتة :-
هذا المقياس من تأليف د/ ناشد وهذا المقياس تم عملة ليناسب الثقافة المصرية و يحتوى على 39 سؤالا منها 25 سؤالا يجاب عليها بنعم أو لا (1-21, 36-39) و الباقي يجاب عنه بلا شيء‘ التهديد‘ التخويف‘ الضرب ‘العقاب العنيف. وهذا المقياس ينقسم إلى 8 بنود فرعية تشمل مختلف الإيذاء البدني للأطفال وهم احترام الوالدين لاحتياجات الطفل و رعاية الوالدين أو إهمالهم‘, سلوك الوالدين تجاة الأطفال عقاب لفظي أو بدني , رسوخ قواعد العقاب داخل الأسرة , مدى العقاب داخل الأسرة , أعراض نفسية لدى الوالدين ,سلوك الإيذاء البدني أو اللفظي بالإضافة إلى مدى قابلية الطفل لاستعمال الإيذاء أو الضرر عند كبره .
 الأداة الرابعة : مقياس السلوك العدواني لدى الأطفال:-
هذا المقياس تم تأليفه بواسطة ا.د/ محمود عبد الحليم منسي و د/ محمود بيومي حسن وهذا المقياس يحتوى على 73 بندا كل بند يجاب عنه بنعم , لا , لا أدرى. كل بند يجاب عنة باختيار إجابة واحدة نعم = 2, لا= 1, لا أدرى = 0 . والمقياس ينقسم إلى نوعين من العدوان وهما العدوان اللفظي و العدوان البدني و يتكون من بنود سلبية وايجابية وتصحيح هذة البنود السلبية تكون الإجابة عنها بطريقة عكسية.
 الأداة الخامسة : مقياس المهارات الاجتماعية :-
تم ترجمة هذا المقياس بواسطة د/ المستكاوى و تم عمل معدل الصدق و الثبات بواسطته و تم تطبيق النسخة العربية . و يستخدم هذا المقياس لقياس المهارات الاجتماعية للأطفال وهو يتكون من 17 بندا و تكون الإجابة عنها بنعم أو لا. إذا أجاب الطفل على 7 أسئلة أو أكثر بنعم يكون عنده مهارات اجتماعية جيدة وان كانت إجابة الطفل على اقل من 7 أسئلة بلا يكون عنده ضعف في المهارات الاجتماعية .
 الأداة السادسة : مقياس لقياس مهارات الاتصال :-
تم ترجمة هذا المقياس بواسطة د/ المستكاوى و تم عمل معدل الصدق و الثبات بواسطة للتأكد من مدى ملائمتة للبيئة المصرية . و تم تطبيق النسخة العربية . و يستخدم هذاالمقياس لقياس مهارات الاتصال لدى الأطفال ويتكون من 14 بندا كل بند يجاب عنه باختيار إجابة من 1 إلى 5 اختيارات و الدرجة الأعلى تعنى القدرة على الاتصال أعلى وأحسن , وهذة الاختيارات هي غير كاف , متوسط , كاف , جيد , و ممتاز .
الدراسة الأولية :-
تم عمل الدراسة الأولية باختيار 4 من الأطفال وتم تطبيق الأدوات السابقة عليهم لمعرفة مدى ملائمة هذة الأدوات و فعاليتها وتم عمل بعض التعديلات في الأداة الأولى وتم أنجاز هذة المرحلة خلال 3 أيام من شهر مارس 2006.
الدراسة الفعلية :-
في البداية تم الجلوس مع الأطفال على انفراد وملء أدوات البحث جميعها وذلك لمد 15 يوم خلال شهر ابريل . تحتوى هذة الدراسة على أجزاء البرنامج و تشمل النظافة الشخصية ‘ و التعامل مع الآخرين و كيفية التعامل مع الناس بالإضافة إلى السلوك الغذائي . وتم إحضار بعض الأدوات المساعدة مثل بعض الأطباق و الأكواب و معجون أسنان و مشاط شعر و صابون و شامبو و ﺃفواط و كذلك بعض الكراسات و الأقلام و مسطرات لتشجيع الأطفال على ممارسة العادات الصحية المناسبة.
تطبيق البرنامج :-
تم عمل البرنامج خلال شهرين ( مايو- يونية ) , 4 ساعات تقريبا خلال 5 أيام في الأسبوع من الساعة الواحدة ظهرا إلى الخامسة مساء . ويتكون البرنامج من4 عناصر و هي النظافة الشخصية , و التعامل مع الآخرين‘ و كيفية التعامل مع الناس بالإضافة إلى السلوك الغذائي الصحي والسليم. بالإضافة إلى إحضار مجموعة من الكتب تحتوى على صور تشمل هذة العناصر. وبعد تطبيق البرنامج مباشرة تم تقييم الأطفال من خلال الأدوات المستخدمة و كذلك تم إعادة التقييم بعد ثلاثة اشهر أخرى من تطبيق البرنامج .
نتائج الدراسة
* الصفات الاجتماعية للأطفال وذويهم :-
- اشتملت عينة الدراسة على 58,5% بنات و 41,5% أولاد تتراوح أعمارهم من 9 إلى 11 سنة. لوحظ أن 48,4% منهم كانت تتراوح أعمارهم من 11 إلى اقل من 13سنة . 68,2 % من الأطفال تركوا منازلهم منذ يوم إلى اقل من أسبوعين و 51,3% من الأطفال كانوا يعملون.
- 39,1% من الأطفال تركوا منازلهم بسبب المشاحنة الدائمة بين الوالدين. و 41,8% من الأطفال كان ترتيبهم في الأسرة الثالث أو الرابع .
- أظهرت الدراسة أن 78% من الأطفال لا يدخنون أو يتعاطون مخدرات و أن السجائر أهم أنواع الإدمان وتمثل 12,2% من الأطفال . 63,4% من الأطفال كانوا يعانون من مجموعة من الأعراض البدنية و تشمل هذة الأعراض مثل القيء‘ و الم الظهر‘ و مشاكل الجهاز البولي‘ و الم البطن‘ وكذلك الضعف العام .
- 43,9% من الوالدين لهؤلاء الأطفال كانوا متزوجين , بينما 22% منهم كانوا منفصلين أو مطلقين . 97,6% من الوالدين كانوا أميين . 75,7% من أمهات الأطفال كانوا لا يعملون , 24,4% من الآباء كانو يعملون كفلاحين .
- 48,8% من الأطفال كان معدل الازدحام داخل منازلهم من 2 إلى 4 أفراد . 58,6% من هؤلاء الأطفال كان لديهم المياه و الكهرباء و الصرف الصحي .
* درجة الإيذاء البدني لدى الأطفال :-
-لوحظ أن نسبة 46,3% من الأطفال تعرضوا إلى إيذاء مرتفع أو متوسط من الوالدين أو الإهمال . 48,8% منهم تعرضوا للعقاب البدني على سلوكياتهم.
- 73,2% من الأطفال سجلوا أن الوالدين كانو يعانون من أعراض نفسية . 51,2% من الأطفال يتعرضون لسلوك الإيذاء البدني و اللفظي من الوالدين بينما 53,2% منهم ممكن أن يكون لديهم القابلية لإيذاء الآخرين عند الكبر .
* تأثير برنامج تطبيق المهارات الاجتماعية على مقياس المهارات الاجتماعية:-
2/3 من الأطفال كان لديهم مهارات اجتماعية جيدة في مرحلة ما بعد البرنامج و المتابعة بينما 58,5% منهم كانت المهارات الاجتماعية لديهم ضعيفة . بالإضافة إلى ذلك كان هناك معامل ترابط ﺃحصائى بين مقياس المهارات الاجتماعية في المرحلة التي تلي البرنامج و كذلك في مرحلة المتابعة .
* تأثير برنامج تطبيق المهارات الاجتماعية على مقياس مهارات الاتصال:-
- قد لوحظ أن هناك تأثير قويا بعد تطبيق البرنامج على مقياس مهارات الاتصال حيث كان هناك ترابط أحصائى بين مقياس مهارات الاتصال و مراحل البرنامج بعد التطبيق مباشرة وكذلك أثناء فترة المتابعة عنها في المرحلة التي تسبق البرنامج.
* تأثير برنامج تطبيق المهارات الاجتماعية على مقياس العنف عند الأطفال:-
أظهرت الدراسة أن البرنامج لم يؤثر تأثيرا واضحا على الأطفال الذين يصدر منهم العدوان سواء أكان عدوان لفظيا أو بدنيا .
* تأثير برنامج تطبيق المهارات الاجتماعية على مقياس مدى الأضرار البدني والنفسي للطفل بواسطة والديه أو احديهما أو من يقوم برعايتة :-
- لوحظ أيضا انه لا يوجد ترابط اأحصائى بين الإيذاء البدني الواقع على الأطفال والمهارات الاجتماعية ما عدا رسوخ قواعد العنف داخل الأسرة‘ و كذلك مدى العنف داخل الأسرة . بالإضافة إلى ذلك لا يوجد ترابط ﺃحصائى بين البنود المختلفة للإيذاء البدني الواقع على الأطفال ومقياس مهارات الاتصال .
* علاقة العوامل الاجتماعية و الاقتصادية بمقياس المهارات الاجتماعية وكذلك مهارات الاتصال :-
- لوحظ أن المهارات الاجتماعية تحسنت عند البنات أكثر من الأولاد‘ وكذلك نسبة تحسن الأطفال الذين لا يعملون أكثر من الذين يعملون بعد تطبيق البرنامج. و يوجد هناك ترابط ﺃحصائى بين الحالة الزوجية للوالدين و بين المهارات الاجتماعية في المرحلة التي تلي البرنامج فقط .
- وقد تبين انه لا يوجد ترابط أحصائى بين المهارات الاجتماعية و بين العمر‘ و مدة ترك الطفل للمنزل‘ و دخل الأسرة ‘و معدل الازدحام و سبب ترك الطفل للمنزل بالإضافة إلى ترتيبه بين أفراد الأسرة.
- لوحظ انه يوجد ترابط أحصائى بين مهارات الاتصال و بين مدة ترك الطفل للمنزل في المرحلة التي تسبق البرنامج و كذلك هناك ترابط بين مهارات الاتصال‘ و معدل الازدحام في المرحلة الأولى للبرنامج فقط.
* علاقة العوامل الاجتماعية و الاقتصادية بمقياس العنف لدى الأطفال:-
- وجد أن هناك ترابط أحصائى بين الجنس‘ و مقياس العدوان و خاصة العدوان اللفظي . بالإضافة إلى العدوان البدني في المرحلة التي تلي البرنامج و مرحلة المتابعة. كما وجد أن البنات أكثر تحسنا من الأولاد‘ وكذلك أن استجابة الأطفال الذين لا يعملون أفضل من الذين يعملون .
- لوحظ انه لا يوجد ترابط أحصائى بين العدوان اللفظي و العمر ألا في مرحلة المتابعة كان هناك ترابط أحصائى بين العدوان اللفظي و العمر . بينما لا يوجد ترابط أحصائى بين العدوان البدني و العمر.
- اظهرن الدراسة انه يوجد ترابط أحصائى بين مدة ترك الطفل للمنزل و العدوان اللفظي في المرحلة الأولى للبرنامج . بينما لا يوجد ترابط بين العدوان اللفظي وبين معدل الازدحام‘ و دخل الأسرة و سبب ترك الطفل للمنزل‘ و ترتيب الطفل بين أخوته .
- لوحظ أن هناك ترابط أحصائى بين العدوان اللفظي و العدوان البدني مع الحالة الزوجية لوالدي الأطفال . بالإضافة إلى أن المتوسط الاحصائى كان عاليا مع الأطفال الذين كان والديهما منفصلين أو أرامل .
* علاقة العوامل الاجتماعية و الاقتصادية بمقياس الاكتئاب في الطفولة و المراهقة متعدد الأبعاد:-
- أظهرت الدراسة أن مستوى الاكتئاب أصبح اقل عند البنات بعد تطبيق البرنامج أكثر من الأولاد . وأيضا قل مستوى الاكتئاب عند لأطفال الذين لا يعملون أكثر من الذين يعملون .
- لوحظ أن تحسن الاكتئاب عند الأطفال الذين كانت تتراوح أعمارهم من 9 إلى ﺃقل من 11 سنه . لوحظ أنة لا يوجد ترابط أحصائى بين الاكتئاب و معدل الازدحام‘ و الحالة الزوجية للوالدين و سبب ترك الطفل للمنزل و كذلك ترتيبه بين أخواته .
التوصيات
1-تقديم برامج تعليمية للأطفال بلا مأوى على مهارات الاتصال و المهارات الاجتماعية المختلفة في مختلف المراكز الصحية و الاجتماعية و مراكز الأمومة و الطفولة ... الخ
2- توفير برامج على نطاق أوسع لتحسين الحالة النفس اجتماعية لدى الأطفال بلا مأوى على فترات طويلة وكذلك برامج تأهيلية لهم .
3- زيادة دور الأعلام في التنوية وإبراز هذة المشكلة وتأثيرها على الأسرة‘ و المجتمع‘ و زيادة وعى الأسرة و المجتمع بمدى خطورة هذة المشكلة .
4- عمل دراسات أكثر لمعرفة مدى انتشار هذة المشكلة و معرفة مدى تأثيرها على هؤلاء الأطفال بسبب عدم المأوى و خاصة المشاكل النفسية منها الاكتئاب و العنف و الإيذاء البدني .
5- توفير البرامج المناسبة فيما يخص سرعة التنباء و الاكتشاف ووقاية الأطفال من التشرد. لذا يجب أن يهتم بها الفريق الصحي عامة و خاصة الفريق التمريضي .
6- ضرورة وجود ترابط بين مراكز الخدمات الاجتماعية لتحسين الاتصال بين الأسرة و المدارس و المراكز الاجتماعية لحماية الأطفال من التشرد.
الملخص العربي
مقدمة:-
أطفال اليوم هم شباب المستقبل فهم نصف الحاضر و كل المستقبل, وتنمية وحماية هؤلاء الأطفال من أهم مسئوليات الأسرة و المجتمع و الحكومات. و تنتشر ظاهرة أطفال الشوارع في العالم بوجه عام و في مصر بصفة خاصة. فلا توجد إحصائيات محددة عن هذه الظاهرة في مصر إلا الإحصائيات التي سجلت خلال عام 1987 إلى 1992 م حيث يصل عدد هؤلاء الأطفال إلى 11223. يعرف الطفل بلا مأوىعلى انه هو ذلك الطفل الذي ليس لديه مأوى مستقر و ثابت أو منزل مناسب للعيش و المأوى. فهناك أسباب كثيرة للتشرد وتشمل عوامل اجتماعية , عوامل بيئية , عوامل سلوكية و عوامل بيولوجية . و هناك مشاكل عديدة يتعرض لها طفل الشارع و تشمل مشاكل نفسية مثل العنف تجاة الآخرين أو تجاة نفسه, الاكتئاب و الميل إلى العزلة عن الناس لتجنب المخاطر. وكذلك التعرض للإيذاء البدني و النفسي , الإهمال و القلق . بالإضافة إلى عدم القدرة على مهارات التعامل مع الآخرين واستخدام العبارات والطريقة المناسبة في التعامل.
- يعتبر دور الممرضة مع هؤلاء الأطفال دورا هاما و حيويا حيث يجب عليها أن تكون على قدر كاف من المعرفة بمشكلاتهم و الخدمات التي تقدم لهم واحتياجاتهم حتى تستطيع تلبيتها. و يمكن للممرضة أن تقوم بتطبيق ( الباحثة) برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية لهم. وبرنامج المهارات الاجتماعية هو عبارة عن تدريب علاجي نفسي ويعتمد على النظرية التعليمية لتنمية وتعليم المهارات الاجتماعية الخاصة بالفرد ‘ و كذلك كيفية التواصل و التعامل مع أفراد المجتمع. يمكن تعليم هؤلاء الأطفال كيفية التعامل مع المجتمع في مختلف المناسبات و احترام الآخرين و كذلك الحصول على احتياجاتهم دون اللجوء إلى السلوك العدواني أو الانعزال عن المجتمع. بالإضافة إلى التركيز على كيفية العناية بالأنشطة اليومية و تشمل النظافة الشخصية و طريقة الغذاء المناسبة أو الائقة.
الغرض من الدراسة:-
1- تحديد الملامح النفس اجتماعية للأطفال بلا مأوى.
2- تحديد مدى تأثير برنامج المهارات الاجتماعية على الملامح النفس اجتماعية للأطفال بلا مأوى.
عينة وطريقة البحث:-
أ‌- المكان:-
نفذت هذة الدراسة في جمعية رعاية الرجال في مدينة أسيوط و هي تنقسم إلى جزئين جزء لرعاية المرضى النفسيين المزمنين و الذين ليس لديهم من يقوم برعايتهم والجزء الأخر يقوم بخدمة هؤلاء الأطفال تحت مسمى المدرسة الصديقة للأطفال و هو مركز خدمة نهاري لهم.
تقدم هذة الخدمة للأطفال منذ 16 ابريل 2005 و الغرض اﻷساسي من هذة الجمعية هو توفير مأوى مؤقت و تدريب تعليمي‘ مهني‘ و ترفيهي’ و كذلك الخدمة الصحية لهؤلاء الأطفال.
ب‌- عينة البحث:-
شملت هذة الدراسة 41 من هؤلاء الأطفال منهم 17 ولدٲو24 بنت و تتراوح أعمارهم من 9 إلى 16 سنة.
ج- الأدوات: -
 الأداة الأولى: معلومات عن الحالة الاجتماعية:-
هذة الأداة تم تحضيرها بواسطة الباحثة و تشمل النوع ‘ العمر ‘ مستوى التعليم ‘ مدة ترك الطفل المنزل ‘ سبب ترك الطفل المنزل’ معدل الازدحام ‘ عدد الأخوة‘ تعليم الأب والأم و عملهم أيضا ..... الخ.
 الأداة الثانية: مقياس الاكتئاب في الطفولة و المراهقة متعدد الأبعاد:-
هذا المقياس من تأليف أ/د. احمد عبد الخالق ويتكون من لغتين العربية والإنجليزية و النسخة العربية هي التي تم استخدامها و يحتوى المقياس على 8 أبعاد و هم التشاؤم‘ ضعف التركيز ’ مشكلات النوم ‘ افتقاد الاستمتاع‘التعب‘الوحدة ‘ انخفاض تقدير ألذات ‘و الشكاوى الجسمية . كل بعد يقاس بواسطة 5 بنود لكل بعد. ويتكون المقياس من 40 بند فرعى يجاب عنها بلا = 3, أحيانا = 2, وكثيرا = 1 و الإجابة تكون باختيار إجابة واحدة فقط وهى تصف الحالة الشعورية للأطفال. و يتكون من بنود سلبية وايجابية وتصحيح هذة البنود السلبية تكون الإجابة عنها بطريقة عكسية.
 الأداة الثالثة: مقياس لقياس مدى الأضرار البدني والنفسي للطفل بواسطة والديه أو احديهما أو من يقوم برعايتة :-
هذا المقياس من تأليف د/ ناشد وهذا المقياس تم عملة ليناسب الثقافة المصرية و يحتوى على 39 سؤالا منها 25 سؤالا يجاب عليها بنعم أو لا (1-21, 36-39) و الباقي يجاب عنه بلا شيء‘ التهديد‘ التخويف‘ الضرب ‘العقاب العنيف. وهذا المقياس ينقسم إلى 8 بنود فرعية تشمل مختلف الإيذاء البدني للأطفال وهم احترام الوالدين لاحتياجات الطفل و رعاية الوالدين أو إهمالهم‘, سلوك الوالدين تجاة الأطفال عقاب لفظي أو بدني , رسوخ قواعد العقاب داخل الأسرة , مدى العقاب داخل الأسرة , أعراض نفسية لدى الوالدين ,سلوك الإيذاء البدني أو اللفظي بالإضافة إلى مدى قابلية الطفل لاستعمال الإيذاء أو الضرر عند كبره .
 الأداة الرابعة : مقياس السلوك العدواني لدى الأطفال:-
هذا المقياس تم تأليفه بواسطة ا.د/ محمود عبد الحليم منسي و د/ محمود بيومي حسن وهذا المقياس يحتوى على 73 بندا كل بند يجاب عنه بنعم , لا , لا أدرى. كل بند يجاب عنة باختيار إجابة واحدة نعم = 2, لا= 1, لا أدرى = 0 . والمقياس ينقسم إلى نوعين من العدوان وهما العدوان اللفظي و العدوان البدني و يتكون من بنود سلبية وايجابية وتصحيح هذة البنود السلبية تكون الإجابة عنها بطريقة عكسية.
 الأداة الخامسة : مقياس المهارات الاجتماعية :-
تم ترجمة هذا المقياس بواسطة د/ المستكاوى و تم عمل معدل الصدق و الثبات بواسطته و تم تطبيق النسخة العربية . و يستخدم هذا المقياس لقياس المهارات الاجتماعية للأطفال وهو يتكون من 17 بندا و تكون الإجابة عنها بنعم أو لا. إذا أجاب الطفل على 7 أسئلة أو أكثر بنعم يكون عنده مهارات اجتماعية جيدة وان كانت إجابة الطفل على اقل من 7 أسئلة بلا يكون عنده ضعف في المهارات الاجتماعية .
 الأداة السادسة : مقياس لقياس مهارات الاتصال :-
تم ترجمة هذا المقياس بواسطة د/ المستكاوى و تم عمل معدل الصدق و الثبات بواسطة للتأكد من مدى ملائمتة للبيئة المصرية . و تم تطبيق النسخة العربية . و يستخدم هذاالمقياس لقياس مهارات الاتصال لدى الأطفال ويتكون من 14 بندا كل بند يجاب عنه باختيار إجابة من 1 إلى 5 اختيارات و الدرجة الأعلى تعنى القدرة على الاتصال أعلى وأحسن , وهذة الاختيارات هي غير كاف , متوسط , كاف , جيد , و ممتاز .
الدراسة الأولية :-
تم عمل الدراسة الأولية باختيار 4 من الأطفال وتم تطبيق الأدوات السابقة عليهم لمعرفة مدى ملائمة هذة الأدوات و فعاليتها وتم عمل بعض التعديلات في الأداة الأولى وتم أنجاز هذة المرحلة خلال 3 أيام من شهر مارس 2006.
الدراسة الفعلية :-
في البداية تم الجلوس مع الأطفال على انفراد وملء أدوات البحث جميعها وذلك لمد 15 يوم خلال شهر ابريل . تحتوى هذة الدراسة على أجزاء البرنامج و تشمل النظافة الشخصية ‘ و التعامل مع الآخرين و كيفية التعامل مع الناس بالإضافة إلى السلوك الغذائي . وتم إحضار بعض الأدوات المساعدة مثل بعض الأطباق و الأكواب و معجون أسنان و مشاط شعر و صابون و شامبو و ﺃفواط و كذلك بعض الكراسات و الأقلام و مسطرات لتشجيع الأطفال على ممارسة العادات الصحية المناسبة.
تطبيق البرنامج :-
تم عمل البرنامج خلال شهرين ( مايو- يونية ) , 4 ساعات تقريبا خلال 5 أيام في الأسبوع من الساعة الواحدة ظهرا إلى الخامسة مساء . ويتكون البرنامج من4 عناصر و هي النظافة الشخصية , و التعامل مع الآخرين‘ و كيفية التعامل مع الناس بالإضافة إلى السلوك الغذائي الصحي والسليم. بالإضافة إلى إحضار مجموعة من الكتب تحتوى على صور تشمل هذة العناصر. وبعد تطبيق البرنامج مباشرة تم تقييم الأطفال من خلال الأدوات المستخدمة و كذلك تم إعادة التقييم بعد ثلاثة اشهر أخرى من تطبيق البرنامج .
نتائج الدراسة
* الصفات الاجتماعية للأطفال وذويهم :-
- اشتملت عينة الدراسة على 58,5% بنات و 41,5% أولاد تتراوح أعمارهم من 9 إلى 11 سنة. لوحظ أن 48,4% منهم كانت تتراوح أعمارهم من 11 إلى اقل من 13سنة . 68,2 % من الأطفال تركوا منازلهم منذ يوم إلى اقل من أسبوعين و 51,3% من الأطفال كانوا يعملون.
- 39,1% من الأطفال تركوا منازلهم بسبب المشاحنة الدائمة بين الوالدين. و 41,8% من الأطفال كان ترتيبهم في الأسرة الثالث أو الرابع .
- أظهرت الدراسة أن 78% من الأطفال لا يدخنون أو يتعاطون مخدرات و أن السجائر أهم أنواع الإدمان وتمثل 12,2% من الأطفال . 63,4% من الأطفال كانوا يعانون من مجموعة من الأعراض البدنية و تشمل هذة الأعراض مثل القيء‘ و الم الظهر‘ و مشاكل الجهاز البولي‘ و الم البطن‘ وكذلك الضعف العام .
- 43,9% من الوالدين لهؤلاء الأطفال كانوا متزوجين , بينما 22% منهم كانوا منفصلين أو مطلقين . 97,6% من الوالدين كانوا أميين . 75,7% من أمهات الأطفال كانوا لا يعملون , 24,4% من الآباء كانو يعملون كفلاحين .
- 48,8% من الأطفال كان معدل الازدحام داخل منازلهم من 2 إلى 4 أفراد . 58,6% من هؤلاء الأطفال كان لديهم المياه و الكهرباء و الصرف الصحي .
* درجة الإيذاء البدني لدى الأطفال :-
-لوحظ أن نسبة 46,3% من الأطفال تعرضوا إلى إيذاء مرتفع أو متوسط من الوالدين أو الإهمال . 48,8% منهم تعرضوا للعقاب البدني على سلوكياتهم.
- 73,2% من الأطفال سجلوا أن الوالدين كانو يعانون من أعراض نفسية . 51,2% من الأطفال يتعرضون لسلوك الإيذاء البدني و اللفظي من الوالدين بينما 53,2% منهم ممكن أن يكون لديهم القابلية لإيذاء الآخرين عند الكبر .
* تأثير برنامج تطبيق المهارات الاجتماعية على مقياس المهارات الاجتماعية:-
2/3 من الأطفال كان لديهم مهارات اجتماعية جيدة في مرحلة ما بعد البرنامج و المتابعة بينما 58,5% منهم كانت المهارات الاجتماعية لديهم ضعيفة . بالإضافة إلى ذلك كان هناك معامل ترابط ﺃحصائى بين مقياس المهارات الاجتماعية في المرحلة التي تلي البرنامج و كذلك في مرحلة المتابعة .
* تأثير برنامج تطبيق المهارات الاجتماعية على مقياس مهارات الاتصال:-
- قد لوحظ أن هناك تأثير قويا بعد تطبيق البرنامج على مقياس مهارات الاتصال حيث كان هناك ترابط أحصائى بين مقياس مهارات الاتصال و مراحل البرنامج بعد التطبيق مباشرة وكذلك أثناء فترة المتابعة عنها في المرحلة التي تسبق البرنامج.
* تأثير برنامج تطبيق المهارات الاجتماعية على مقياس العنف عند الأطفال:-
أظهرت الدراسة أن البرنامج لم يؤثر تأثيرا واضحا على الأطفال الذين يصدر منهم العدوان سواء أكان عدوان لفظيا أو بدنيا .
* تأثير برنامج تطبيق المهارات الاجتماعية على مقياس مدى الأضرار البدني والنفسي للطفل بواسطة والديه أو احديهما أو من يقوم برعايتة :-
- لوحظ أيضا انه لا يوجد ترابط اأحصائى بين الإيذاء البدني الواقع على الأطفال والمهارات الاجتماعية ما عدا رسوخ قواعد العنف داخل الأسرة‘ و كذلك مدى العنف داخل الأسرة . بالإضافة إلى ذلك لا يوجد ترابط ﺃحصائى بين البنود المختلفة للإيذاء البدني الواقع على الأطفال ومقياس مهارات الاتصال .
* علاقة العوامل الاجتماعية و الاقتصادية بمقياس المهارات الاجتماعية وكذلك مهارات الاتصال :-
- لوحظ أن المهارات الاجتماعية تحسنت عند البنات أكثر من الأولاد‘ وكذلك نسبة تحسن الأطفال الذين لا يعملون أكثر من الذين يعملون بعد تطبيق البرنامج. و يوجد هناك ترابط ﺃحصائى بين الحالة الزوجية للوالدين و بين المهارات الاجتماعية في المرحلة التي تلي البرنامج فقط .
- وقد تبين انه لا يوجد ترابط أحصائى بين المهارات الاجتماعية و بين العمر‘ و مدة ترك الطفل للمنزل‘ و دخل الأسرة ‘و معدل الازدحام و سبب ترك الطفل للمنزل بالإضافة إلى ترتيبه بين أفراد الأسرة.
- لوحظ انه يوجد ترابط أحصائى بين مهارات الاتصال و بين مدة ترك الطفل للمنزل في المرحلة التي تسبق البرنامج و كذلك هناك ترابط بين مهارات الاتصال‘ و معدل الازدحام في المرحلة الأولى للبرنامج فقط.
* علاقة العوامل الاجتماعية و الاقتصادية بمقياس العنف لدى الأطفال:-
- وجد أن هناك ترابط أحصائى بين الجنس‘ و مقياس العدوان و خاصة العدوان اللفظي . بالإضافة إلى العدوان البدني في المرحلة التي تلي البرنامج و مرحلة المتابعة. كما وجد أن البنات أكثر تحسنا من الأولاد‘ وكذلك أن استجابة الأطفال الذين لا يعملون أفضل من الذين يعملون .
- لوحظ انه لا يوجد ترابط أحصائى بين العدوان اللفظي و العمر ألا في مرحلة المتابعة كان هناك ترابط أحصائى بين العدوان اللفظي و العمر . بينما لا يوجد ترابط أحصائى بين العدوان البدني و العمر.
- اظهرن الدراسة انه يوجد ترابط أحصائى بين مدة ترك الطفل للمنزل و العدوان اللفظي في المرحلة الأولى للبرنامج . بينما لا يوجد ترابط بين العدوان اللفظي وبين معدل الازدحام‘ و دخل الأسرة و سبب ترك الطفل للمنزل‘ و ترتيب الطفل بين أخوته .
- لوحظ أن هناك ترابط أحصائى بين العدوان اللفظي و العدوان البدني مع الحالة الزوجية لوالدي الأطفال . بالإضافة إلى أن المتوسط الاحصائى كان عاليا مع الأطفال الذين كان والديهما منفصلين أو أرامل .
* علاقة العوامل الاجتماعية و الاقتصادية بمقياس الاكتئاب في الطفولة و المراهقة متعدد الأبعاد:-
- أظهرت الدراسة أن مستوى الاكتئاب أصبح اقل عند البنات بعد تطبيق البرنامج أكثر من الأولاد . وأيضا قل مستوى الاكتئاب عند لأطفال الذين لا يعملون أكثر من الذين يعملون .
- لوحظ أن تحسن الاكتئاب عند الأطفال الذين كانت تتراوح أعمارهم من 9 إلى ﺃقل من 11 سنه . لوحظ أنة لا يوجد ترابط أحصائى بين الاكتئاب و معدل الازدحام‘ و الحالة الزوجية للوالدين و سبب ترك الطفل للمنزل و كذلك ترتيبه بين أخواته .
التوصيات
1-تقديم برامج تعليمية للأطفال بلا مأوى على مهارات الاتصال و المهارات الاجتماعية المختلفة في مختلف المراكز الصحية و الاجتماعية و مراكز الأمومة و الطفولة ... الخ
2- توفير برامج على نطاق أوسع لتحسين الحالة النفس اجتماعية لدى الأطفال بلا مأوى على فترات طويلة وكذلك برامج تأهيلية لهم .
3- زيادة دور الأعلام في التنوية وإبراز هذة المشكلة وتأثيرها على الأسرة‘ و المجتمع‘ و زيادة وعى الأسرة و المجتمع بمدى خطورة هذة المشكلة .
4- عمل دراسات أكثر لمعرفة مدى انتشار هذة المشكلة و معرفة مدى تأثيرها على هؤلاء الأطفال بسبب عدم المأوى و خاصة المشاكل النفسية منها الاكتئاب و العنف و الإيذاء البدني .
5- توفير البرامج المناسبة فيما يخص سرعة التنباء و الاكتشاف ووقاية الأطفال من التشرد. لذا يجب أن يهتم بها الفريق الصحي عامة و خاصة الفريق التمريضي .
6- ضرورة وجود ترابط بين مراكز الخدمات الاجتماعية لتحسين الاتصال بين الأسرة و المدارس و المراكز الاجتماعية لحماية الأطفال من التشرد.