Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات الذكاء الوجداني باستخدام أنشطة التربية الفنية لعينة من الأطفال المضطربين سلوكيا =
المؤلف
الفرس، فاطمة الزهراء خزعل.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء خزعل الفرس
مشرف / عايدة عبدالحميد أبو القطط
مشرف / حنان محمود الزيات
مشرف / حنان محمود الزيات
الموضوع
التربية الفنية‏ - تعليم و تدريس.‏ تعليم الاطفال. السلوك، انحراف.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

أهداف الدراسة
-تنمية مهارات الذكاء الوجدانى باستخدام أنشطة التربية الفنية لدى الأطفال المضطربين سلوكيا العدوانيين ذوى النشاط الزائدة ناقصى الانتباه الذين تتراوح أعمارهم (9-11) سنة.
عينة الدراسة
-تتكون عينة الدراسة من (50) طفلا وطفلة من المضطربين سلوكيا العدوانيين ذوى النشاط الزائدة ناقصى الانتباه وليست لديهم أى إعاقات أخرى يتم تقسيمهم إلى (25) من الذكور و (25) من الإناث والذين تراوحت أعمارهم ما بين (9- 11) سنة فى المدارس الابتدائية لمنطقة حولى التعليمية فى دولة الكويت.
منهج الدراسة
-المنهج التجريبى والمنهج الوصفى.
نتائج الدراسة
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال على مقياس مهارات الذكاء الوجدانى للأطفال المضطربين سلوكيا العدوانيين ذوى النشاط الزائدة ناقصى الانتباه قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدى لبرنامج أنشطة التربية الفنية.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال المضطربين سلوكيا العدوانيين ذوى النشاط الزائدة ناقصى الانتباه على مقياس السلوك العدوانى ومقياس تقدير أعراض نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث المضطربين سلوكيا العدوانيين ذوى النشاط الزائدة ناقصى الانتباه على مقياس مهارات الذكاء الوجدانى فى التطبيق البعدى لبرنامج أنشطة التربية الفنية.