الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من البحث: 1-التعرف بأهم الاصول الفلسفية والاجتماعية المرتبطة بالدلالات الرمزية والمعنوية فى التصوير المعاصر. -الكشف عن مضمون اتجاهات التصوير المعاصر والدلالات الرموية والمعنوية المرتبطة بها. استحاث اعمال تصويرية متقدمة تقوم على تلك الدلالات الرمزية والمعنوية. منهج البحث:- تتبع الدراسة منهج التحليل المنطقى من المنهج الوصفى. نتائج البحث :- أولا : نتائج الإطار النظري : 1.الادوات والوسائط والالات ووالاختراعات التكنولوجية الجديدة – طبقا للفكر الوجودى – ليست لها اى دلالة او منعى الا عندما يستخدمها الانسان فى انشطته الحياتية بمعنى ان يصبح لها وجودا فى حد ذانها. 2.توظيف الأدوات والوسائط التكنولوجية فى الفن المعاصر قد جعله لها حضورا وجوديا وان هذا الحضور الوجودى هو فى حد ذاته دلالة لمعنى متشئ فى مادة العمل الفنى بما يجعله اثرا فنيا. 3.ارتبطت الدلالات الرمزية والمعنوية فى اتجاهات الفن الامريكى المعاصر بأساليب تخلو من اى بلاغات تعبيريرة مرتبطة بالحداثة الاوربيةبانها ارتبطت بمختلف توجهاتها (السيكولوجية الاجتماعية والسياسية ) بالنتقال المباشر الى المشاهدوبذلك يتحول مفهوم الفنان (من فردية فى ذاتها) الى (فردية لاجل الاخر). ثانيا : نتائج الاطار التطبيقي:- 1.الوصول الى دلالات معنوية روحية بطريقة الملاعبة بالالغاز البصرية. 2.الوصول الى معانى عمق الارتباط ووحدته بتوحيد العلاقة بين الرجل والمراة فى المأثور الشعبى. 3.الوصول الى دلالة الخطاب والدعوة من قبل الملك سليمان لملكة بلقيس. 4.الوصول الى دلالات تشيؤ الاثر الفنى والموروث الادبى. |