Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأصول الفلسفية والاجتماعية للدلالات الرمزية والمعنوية فى التصوير المعاصر لاستحداث أعمال تصويرية متقدمة =
المؤلف
الجابري, ملاك محمد عبد المجيد.
هيئة الاعداد
باحث / ملاك محمد عبد المجيد الجابري
مشرف / ميرفت شرباش
مشرف / صبري محمد عبد الغني
مشرف / صبري محمد عبد الغني
الموضوع
الرمزية في الفن. التصوير الزيتي.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
ب-ر, 408 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

الهدف من البحث:
1-التعرف بأهم الاصول الفلسفية والاجتماعية المرتبطة بالدلالات الرمزية والمعنوية فى التصوير المعاصر.
-الكشف عن مضمون اتجاهات التصوير المعاصر والدلالات الرموية والمعنوية المرتبطة بها.
استحاث اعمال تصويرية متقدمة تقوم على تلك الدلالات الرمزية والمعنوية.
منهج البحث:-
تتبع الدراسة منهج التحليل المنطقى من المنهج الوصفى.
نتائج البحث :-
أولا : نتائج الإطار النظري :
1.الادوات والوسائط والالات ووالاختراعات التكنولوجية الجديدة – طبقا للفكر الوجودى – ليست لها اى دلالة او منعى الا عندما يستخدمها الانسان فى انشطته الحياتية بمعنى ان يصبح لها وجودا فى حد ذانها.
2.توظيف الأدوات والوسائط التكنولوجية فى الفن المعاصر قد جعله لها حضورا وجوديا وان هذا الحضور الوجودى هو فى حد ذاته دلالة لمعنى متشئ فى مادة العمل الفنى بما يجعله اثرا فنيا.
3.ارتبطت الدلالات الرمزية والمعنوية فى اتجاهات الفن الامريكى المعاصر بأساليب تخلو من اى بلاغات تعبيريرة مرتبطة بالحداثة الاوربيةبانها ارتبطت بمختلف توجهاتها (السيكولوجية الاجتماعية والسياسية ) بالنتقال المباشر الى المشاهدوبذلك يتحول مفهوم الفنان (من فردية فى ذاتها) الى
(فردية لاجل الاخر).
ثانيا : نتائج الاطار التطبيقي:-
1.الوصول الى دلالات معنوية روحية بطريقة الملاعبة بالالغاز البصرية.
2.الوصول الى معانى عمق الارتباط ووحدته بتوحيد العلاقة بين الرجل والمراة فى المأثور الشعبى.
3.الوصول الى دلالة الخطاب والدعوة من قبل الملك سليمان لملكة بلقيس.
4.الوصول الى دلالات تشيؤ الاثر الفنى والموروث الادبى.