Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عروسة الماريونيت بين الأصالة والمعاصرة : دراسة تاريخية تحليلية =
المؤلف
محمد, مني سعد.
هيئة الاعداد
مشرف / منى سعد محمد
مشرف / محمد عبدالحفيظ مكاوى
مشرف / محمد عبدالحفيظ مكاوى
مشرف / محمد عبدالحفيظ مكاوى
الموضوع
خصائص عروسة الماريونيت. عروسة الماريونيت _ عصر النهضة. الماريونيت _ مصر. العرائس المسرحية - تاريخ. عرائس الأطفال.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
أ - ج، 1 - 8، 246ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

ومن الأهداف:
- إلقاء الضوء علي عروسة الماريونيت بالتفصيل من خلال دراستها من ناحية تاريخية في الحضارات القديمة والحديثة وإسهامها في ثقافات الشرق والغرب والتأثر بها والحفاظ علي تراثها ، مع محاولة الربط بين دور العروسه بين القديم والحديث ومحاولة الوصول إستخدام تقنيات حديثة ومعاصرة لخدمة الأصالة .
منهج البحث : يقوم البحث علي المنهج الوصفي في دراسة تاريخ عروسة الماريونيت في العالم وتطورها وعلي المنهج التحليلي في دراسة التقنيات الخاصة بتحريك عروسة الماريونيت ومن النتائج :
1- إرتبطت العرائس بثقافة العديد من الشعوب في انحاء العالم المختلفة ، وعلي مر العصور أثر فيها وتأثر بها ، وأنتج شكلا من أشكال الفنون التعبيرية له خصائصه ومميزاته 2- تمتلك العرائس امكانيات تعبيرية تفوق آداء الممثل البشري بما يتمتع به من ناحية كونها تستطيع تقديم الشخصية المسرحية في تجريد يذهب بها إلي أبعد حدود ، فهي تترك المجال واسعا أمام الجمهور لتفسير الشخصية العرائسية من منطلق ذاتي تخيلي.
3- إن للعرائس وظيفة تربوية جمالية ، بما تضيفه من قيم للمعرفة الجمالية ، وخصوصا المحلية منها ، والتي تستطيع أن ترقي بالتذوق الفني والحس الجمالي لدي جمهور الصغار والكبار علي حد سواء.
4- أن العرائس باتت اليوم لغه مسرحية متفرده في كونها وسيلة مثلي للتعبير وهذا ماجعلها تفرض نفسها بقوة في المسرح الحديث .
5- إن العرائس لم تنشأ بالضرورة من الأساطير والمعتقدات الشعبية ، ولكنها كانت ولاتزال تشكل عمقها الفكري والتعبيري بما تحمل من دلالات رمزية من ناحية التشكيل الفني والمضمون الأدبي.