Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جماليات إخراج المسرحية الإذاعية وإشكالية الراوى الإفتراضى /
المؤلف
بهمن, هاشم نجف حيدر عبد الله.
هيئة الاعداد
مشرف / أبو الحسن عبد الحميد سلام
مناقش / أحمد حسن صقر
باحث / هاشم نجف حيدر عبد الله بهمن
الموضوع
المسرح - تاريخ ونقد - مصر. المسرحيات الإذاعية - مصر.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
118 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
16/12/2010
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - قسم المسرح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع جماليات إخراج المسرحية الإذاعية وإشكالية الراوى الإفتراضى حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت الإطار المنهجى للدراسة من تمهيد, منهج و أدواته, مجال و حدود البحث, مصطلحاته و أهمية الدراسة و الهدف منها ثم تناولت الدراسة الفنون الدرامية و حدود الائتلاف و الاختلاف من خلال الإذاعة بين الإعلام و الفنون الدرامية , رحلة الدراما بين المسرح و الإذاعة ثم كتاب المسرح و المسرحية الإذاعية ثم الصمت و قيمته الدرامية ثم الكتابة العبثية ثم الكتابة المزدوجة بين التمثيلية و المسرحية ثم المؤثر الصوتى و الموسيقى فى المسمع الإذاعى.
كما تناولت الدراسة جماليات إخراج عرض المسرحية و ذلك من خلال عرض مسرحية ليلى و المجنون و لعبة الست , إزى الصحة و التعليق الإذاعى الراوى الإفتراضى و العرض المسرحى ليش يا غليش ثم التعليق الإذاعى المصاحب للعرض.
- كما تناولت الصورة الدرامية فى الإذاعة و المسرح بين التمثيل و الغناء ثم التحليل الدرامى و الجمالى للتمثيلية و العناصر الدرامية للنص و صور التعبير الأدائى ثم بين درامية المضمون و جمالية الشكل من خلال الحكى السردى و الإلقائى ثم جمالية الإفتتاحية الغنائية الدرامية ثم الكورس الإذاعى بين الدرامية و الجمالية ثم الدراما الإذاعية و جمالية التخلص الدرامى ثم توازن البناء الدرامى بين التعبيرين التمثيلى و الغنائى ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.