Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات التفكير وعلاقتها بأساليب التعلم لدى طلاب كلية التربية بالمنيا /
المؤلف
عبد الحليم، رضا ربيع.
هيئة الاعداد
باحث / رضا ربيع عبد الحليم
مشرف / علي حسين بداري
مشرف / نجدي ونيس حبشى
مشرف / أمل أنور عبد العزيز
مناقش / صلاح الدين حسين الشريف
مناقش / رأفت عطية باخوم
الموضوع
علم النفس التربوي. التعلم. التفكير. التعليم الجامعي - مصر.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

هدف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى الآتي :
1. معرفة مدي توافر مهارات التفكير لدي طلاب كلية التربية جامعة المنيا.
2. الكشف عن تفضيلات طلاب كلية التربية لأساليب التعلم.
3.الكشف عن وجود تأثير دال لكل من التخصص(علمي -أدبي) و النوع (ذكور- إناث) وتفاعلاتهم علي كل من مهارات التفكير وأساليب التعلم .
4. تعرف إمكانية تنبؤ أساليب التعلم بمهارات التفكير لدي طلاب كلية التربية جامعة المنيا.
5.الكشف عن وجود آثار مباشرة أوغير مباشرة لأساليب التعلم موضع البحث علي مهارات التفكير.
حدود البحث :
عينة البحث : يتتحدد البحث الحالي بعينة قوامها (205) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بالقسمين الأدبي والعلمي بكلية التربية جامعة المنيا ، وبمتغيرات البحث التي شملت متغيراًمستقلاً وهو أساليب التعلم ، ومتغيراً تابعاً وهو مهارات التفكير.
أدوات البحث:
شملت أدوات البحث ما يلي:
- مقياس مهارات التفكير - إعداد الباحثة.
- مقياس أساليب التعلم لكولب - ترجمة وتقنين الباحثة
المعالجة الإحصائية:
اعتمد البحث الحالي في تحليل البيانات علي الأساليب الإحصائية التالية:
معاملات الارتباط ، و اختبار (ت) ، و تحليل التباين الثنائي ، واختبار شفيه لقيم ف الدالة، معامل ألفا لكرونباخ ، الوزن النسبي ، وتحليل الإنحدار ، تحليل المسار.
فروض البحث :
1 . تتوافر مهارات التفكيرلدي طلاب كلية التربية جامعة المنيا.
2. تتفق العينة الكلية مع العينات الفرعية تبعاً للنوع والتخصص في ترتيب أساليب التعلم من حيث الأهمية.
3. يوجد تأثير دال احصائياً عند مستوي 0.05 لكل من التخصص (علمي – أدبي) والنوع (ذكور-إناث) وتفاعلاتهما علي كل من مهارات التفكير وأساليب التعلم لصالح إناث علمي.
4. يمكن التنبؤ بمهارات التفكير في ضوء أسلوب التعلم الذي يستخدمه طلاب كلية التربية جامعة المنيا.
5. توجد آثار مباشرة أو غير مباشرة لأساليب التعلم موضع البحث علي مهارات التفكير.
نتائج البحث:
نتائج الفرض الأول :
- توافر كل من المهارات (تحديد الأهداف ، الملاحظة ، الترميز ، المقارنة ، التصنيف ، الترتيب ، تحديد السمات والمكونات ، تحديد الأنماط والعلاقات ، الإستدلال) لدي طلاب كلية التربية جامعة المنيا
- عدم توافر كل من المهارات (تحديد المشكلات ، التساؤل ، الإسترجاع ، تحديد الأفكار الرئيسة ، تحديد الأخطاء ،التنبؤ ، الإسهاب ، التلخيص ، إعادة البناء ، بناء المعايير ، الإثبات ).
نتائج الفرض الثاني:
- اتفقت المجموعات الأربع موضع البحث (الذكور /الإناث /الأدبي /العلمي ) علي إعطاء الأسلوب العياني الترتيب الأول ، والمجرد الترتيب الثاني ، والنشط الترتيب الثالث ، والتأملي الترتيب الرابع .
نتائج الفرض الثالث:
بالنسبة لمتغير النوع (الذكور-الإناث) ، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) لصالح الإناث في كل من المهارات (تحديد وصياغة الأهداف – الملاحظة –المقارنة – تحديد الأنماط والعلاقات –الإسهاب–الدرجة الكلية للمقياس) ، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.05) لصالح الإناث في كل من المهارات(تحديد المشكلات –الترميز –الترتيب –التمثيل– الإثبات)أما بالنسبة لمتغير التخصص (علمي –أدبي) ، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) لصالح التخصص العلمي في مهارة الإسهاب والدرجة الكلية للمقياس ، كما توجد فروق ذات دلالة احصائية عن مستوي (0.05) لصالح التخصص العلمي في من المهارات (التنبؤ –التصنيف-التلخيص) ، وبالنسبة للتفاعل بين متغيري النوع (ذكور-إناث ) والتخصص(علمي-أدبي) ، توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.01) لصالح إناث علمي في مهارة تحديد وصياغة الأهداف ، والدرجة الكلية للمقياس ، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي (0.05) لصالح إناث علمي في كل من المهارات (الترميز –الترتيب –تحديد الأفكار الرئيسة-تحديد المعايير-الإثبات).
نتائج الفرض الرابع:
- يمكن لأسلوب التعلم العياني التنبؤ بمهارة تحديد المشكلات ، كما لا يمكننا التنبؤ بباقي مهارات التفكير في ضوئه ، كما أسفرت النتائج عن إمكانية الأسلوب التأملي التنبؤ بمهارة تحديد الخصائص والمكونات ، وعدم إمكانيته التنبؤ بأي من المهارات الأخري للتفكير ، كما أنه يمكن التنبؤ بمهارة المقارنة في ضوء الأسلوب النشط ، كما يمكننا التنبؤ بالكثير من مهارات التفكير في ضوء الأسلوب المجرد وهي : تحديد الأهداف ، التمثيل ، تحديد الأخطاء ، التنبؤ ، الإسهاب ، تحديد المعايير ، الإثبات .
نتائج الفرض الخامس:
يوجد تأثير مباشر لكل من أسلوب التعلم العياني والمجرد ، كما لايوجد تأثير مباشر أو غير مباشر لكل من الأسلوب النشط والتأملي علي مهارات التفكير ، كما أثبتت النتائج وجود تأثير غير مباشر علي مهارات التفكير من متغيرات أخري غير مدروسة بالبحث الراهن.