Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرؤية الإبداعية في خلفيات فليم الرسوم المتحركة باستخدام الوسائط المتعددة =
المؤلف
حمزة، أحمد محيى جابر.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محيى جابر حمزة
مشرف / محمد حازم فتح الله حسنين
مشرف / محمد حازم فتح الله حسنين
مناقش / محمد حازم فتح الله حسنين
مناقش / محمد حازم فتح الله حسنين
الموضوع
الرسوم المتحركة. الحاسبات الإلكترونية - رسوم متحركة.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/3/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - قسم الجرفيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

يدور البحث حول ” الرؤية الإبداعية في خلفية فيلم الرسوم المتحركة باستخدام الوسائط المتعددة” حيث أن خلفية فيلم الرسوم المتحركة من أهم العناصر الفنية فى الفيلم والتي تسهم فى تجسيد الملامح المكانية والزمانية لموضوع الفيلم وقد تأثرت الخلفية كعنصر من عناصر الفيلم بما تأثر به العصر من تكنولوجيا تطبيقية تم تصميمها خصيصا لفيلم الرسوم المتحركة أو فنون الجرافيك الأخرى فى صيغة برامج كمبيوترية تحتوى على إمكانيات واسعة فتحت آفاق أخرى غير مسبوقة فى فيلم الرسوم المتحركة بما فيه الخلفية، فهذه المعطيات التكنولوجية قد مكنت الفنان من ابتكار قيم فنية جديدة أثرت بدورها على الشكل العام للفيلم وأصبح لديه قدرات و طاقات أعلى فى التعبير والتجسيد سواء فى إطار البعد الثالث ”3D” أو البعدين ”2D”.
وكان الباحث يهدف إلى التعرف على القيمة الإبداعية التي تحملها خلفيات فيلم الرسوم المتحركة المنفذة باستخدام الوسائط المتعددة ”Multimedia”
كذلك محاولة إيجاد رؤية إبداعية جديدة من خلال توظيف الوسائط المتعددة لإنتاج خلفيات فيلم الرسوم المتحركة. والتأكيد على أهمية دمج عالم الوسائط المتعددة. بعالم الرسوم المتحركة (خلفيات فيلم الرسوم المتحركة). للحصول على أعلى قيمة فنية مستفيدين بتقدم أحد معطيات العصر، مما يوفر الجهد والمال وكذلك تقديم رؤية إبداعية غاية فى الدقة والتعبير الفني, وقد أعتمد الباحث على الدراسة ”الوصفية التحليلية التجريبية” كمنهجاً بحثياً.
وقد اشتملت الدراسة على خمسة فصول على النحو التالي :
- الفصل الأول :
وهو بعنوان ”مدخل تاريخي لتطور خلفيات وفيلم الرسوم المتحركة”.
وعليه فهذا الفصل يحتوى على محورين رئيسين، المحور الأول وهو مراحل تطور فيلم الرسوم المتحركة من خلال التجارب الأولية للحصول على فيلم الرسوم المتحركة ومراحل عمل فيلم الرسوم المتحركة. ثم يأتي المحور الثاني. وهو مراحل تطور خلفيات فيلم الرسوم المتحركة. وذلك من خلال أنواع خلفيات فيلم الرسوم المتحركة واستخداماتها.
وكذلك من خلال التقنيات المستخدمة لعمل خلفيات فيلم الرسوم المتحركة.
الفصل الثاني :
وهو بعنوان ”أثر عناصر وأسس التصميم على خلفيات فيلم الرسوم المتحركة”.
وعليه فهذا الفصل يقوم بتحليل خلفيات، فيلم الرسوم المتحركة من خلال عناصر وأسس التصميم وهى متمثلة فى ”النقطة والخط – المساحة والفراغ – اللون – الضوء والظل – الملمس”.
الفصل الثالث :
وهو بعنوان ”الوسائط المتعددة وكيفية الإستفادة منها في خلفيات فيلم الرسوم المتحركة”.
وعليه فهذا الفصل يتضمن محاور عدة. وهى الكمبيوتر ودوره الفني والإبداع، مفهوم عام عن الوسائط المتعددة، موضحاً فكرة الفيلم وكيفية توظيف الوسائط المتعددة كذلك استعراض موجز وسريع لتاريخ الوسائط المتعددة. ثم برامج الوسائط المتعددة. حيث يقوم الباحث في هذا المحور بإستعراض مرحلة تحضير الأفلام الرقمية. كذلك يستعرض الباحث بشكل موجز شرح لبرنامج ”Adobe Premiere” وهو أحد أهم برامج مونتاج أفلام الرسوم المتحركة الرقمية.
الفصل الرابع :
وهو بعنوان ”رؤية فنية تحليلية للخلفيات التي تم إنجازها باستخدام الوسائط المتعددة”.
وعليه فالباحث في هذا الفصل قام بتحليل مجموعة من خلفيات الأفلام التي تم إستخدام الوسائط المتعددة في تنفيذها وذلك من خلال خلفيات الإعلانات الكرتونية، وخلفيات ألعاب الكمبيوتر، خلفيات مقدمات الأفلام ”التتر” وخلفيات أفلام الرسوم المتحركة التجريبية، كذلك من خلال خلفيات أفلام الرسوم المتحركة الكلاسيكية.
الفصل الخامس :
وهو بعنوان ” تجربة الباحث”.
حيث يدور هذا الفصل حول إستعراض تجربة الباحث الفنية من خلال إستعراض وتحليل خلفيات فيلم إشارات من الذاكرة 2 ”Signal from the memory 2”.
موضحاً فكرة الفيلم وكيفية توظيف الوسائط المتعددة في التجربة الفيلمية. كذلك تحليل لبعض من خلفيات الفيلم مستوضحاً بذلك الدور الإبداعي التي تقوم به الوسائط المتعددة في خلفيات فيلم الرسوم المتحركة.