Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تعدد الخامات المختلفة على الشكل النحتي الواحد في الفن المصري القديم والحديث =
المؤلف
المتولي، محمد محمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد عبد العزيز المتولي
مشرف / السيد جمال محمد فوزي
مشرف / محمد محمود مأمون الشيخ
مشرف / فوزية السيد رمضان
الموضوع
الفن المصري القديم. النحت - تاريخ.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - النحت
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

الباب الأول
تعدد الخامات كشكل من أشكال التعبير فى النحت ... وينقسم هذا الباب إلى ثلاثة فصول ... .
الفصل الأول
مفهوم تعدد الخامات
قام الباحث بتعريف معنى الخامة وعرض أهم الخامات المستخدمة فى النحت المصرى وذلك من خلال مفهوم تعدد الخامات .
الفصل الثانى
دوافع ظهور ونشأة تعدد الخامات فى النحت المصرى القديم يتناول هذا الفصل توضيح أهم الأسباب الرئيسية وراء تعدد الخامات فى النحت المصرى القديم والتى تضمن لها صفة الخلود والتى قد تؤثر العمل الفنى من الناحية التشكيلية والجمالية .
الفصل الثالث
العوامل والظروف التى ساهمت فى تطوير مفهوم تعدد الخامات فى النحت الحديث والمعاصر .
واستعرض الباحث فى هذا الفصل دور التقدم العلمى والتكنولوجى كواحد من أهم العوامل التى أدت على استخدام العديد من الخامات فى النحت الحديث وأيضاً النظريات العلمية فى مختلف المجالات التى كان دور واضح فى إبراز اتجاهات فنية متعددة لما قدمتها من خامات مستحدثة ووسائل تشكيلية .
الباب الثانى
التشكيل فى النحت وآثره على تعدد الخامات .
يحتوى هذا الباب على ثلاثة فصول هى ......
الفصل الأول
تعدد الخامات المختلفة ومدى ملاءمتها لمفهوم النحت .
وفى هذا الفصل يستعرض الباحث الخامات المستخدمة فى النحت الفرعونى ومدى نجاح الفنان فى اختيار لتكون مجالاً لتنفيذ أعماله النحتية التى تميزت بالجمال والروعة .
الفصل الثانى
أساليب التشكيل المختلفة وآثرها على مفهوم تعدد الخامات فى النحت قام الباحث بدراسة المعالجات الفنية والأساليب لتشكيله ودورها فى اختفاء قيم جمالية وتشكيلية جديدة للنحت المصرى القديم وذلك من خلال استعراض نماذج من النحت المصرى القديم . سواء كانت تماثيل أفراد أو تماثيل المجموعات أو رؤوس بديلة .
الفصل الثالث
تطور طرق التشكيل وآثر ذلك على تعدد الخامات فى النحت .
استعراض الباحث فى هذا الفصل الأدوات المستخدمة فى التشكيل وأنواعها وأهميتها كعنصر من عناصر صياغة العمل الفنى . وأيضاً عناصر العمل الفنى وجمعها لبناء عمل فنى متكامل فى ظل وجود العديد من الخامات المستخدمة فى النحت .
الباب الثالث
العلاقة بين تعدد الخامات المختلفة والشكل المنحوت فى النحت المصرى .......
وينقسم هذا الباب إلى ثلاثة فصول .....
الفصل الأول
دور الخامات المختلفة فى إثراء التشكيل فى العمل النحتى الواحد .
ويستعرض الباحث فى هذا الفصل مدى استخدام الأخشاب كخامة مطعمة معطاة فى العمل الواحد وذلك من خلال استعراض أنواع الأخشاب المستخدمة فى النحت والأساليب الفنية الصناعية صياغة السطح فى التماثيل الخشبية المصرية القديمة .
وأيضاً نبذة مختصرة من دور المعادن فى إثراء التشكيل من خلال خامة الذهب والفضة والاليكتروم .
الفصل الثانى
تعدد الخامات المستحدثة وإمكانية الاستفادة منها فى الأشكال النحتية ويتناول الباحث فى هذا الفصل إبراز الخامة المستحدثة وما تلبيه لسد احتياجات الفنان المعاصر مثل اللدائن والزجاج وتوضيح أهميتها كوسيط تشكيلى فى النحت وكيفية الاستفادة منهم كخامة مستحدثة وغير تقليدية.
الفصل الثالث
دراسة تحليلية لنماذج من أعمال النحت تشتمل على خامات متعددة فى النحت المصرى.
وفى هذا الفصل اختار الباحث نماذج من التماثيل فى النحت المصرى القديم والحديث يتضح فيها موضوع الدراسة وهو تعدد الخامات أو فكرة الجمع بين خامتى مختلفتين لإيجاد ما يسمى بتوليفة نحتية جديدة .
الفصل الرابع
تجربة الباحث العملية