Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه تدريس التاريخ لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي باستخدام الرسوم الكاريكاتوريه .
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم مناهج وطرق التدريس
المؤلف
سالم،شيرين علي جاد احمد
هيئة الاعداد
مشرف / احمد حسين
مشرف / ماجدة مصطفى
مشرف / سالم،شيرين علي جاد احمد
مشرف / ماجدة مصطفى
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
162 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 87

from 87

المستخلص

محور هذا البحث هو تنمية مهارات الفهم واتجاه التلاميذ نحو المادة من خلال استخدام الرسوم الكاريكاتورية في تدريس التاريخ للصف الثالث الإعدادي.
وقد توصلت الباحثة إلى هذه المشكلة من خلال الدراسات السابقة وعمل الباحثة في الميدان ومن دراسة استطلاعية لعينة من التلاميذ واختبار للفهم القرائي .
وبناء على ذلك فقد حددت الباحثة ثلاث تساؤلات .
1- ما خصائص الرسوم الكاريكاتورية المناسبة لتدريس التاريخ بالصف الثالث الإعدادي ؟
2- ما الرسوم الكاريكاتورية التي يمكن اختيارها في ضوء هذه الخصائص لاستخدامها في تدريس إحدى وحدات منهج التاريخ بالصف الثالث الإعدادي؟
3- ما فاعلية استخدام هذا المدخل في تدريس التاريخ على الفهم والاتجاه نحو المادة ؟
ولذلك قامت الباحثة بالآتي :
1- تحديد خصائص الرسوم الكاريكاتورية المناسبة لتدريس التاريخ بالصف الثالث الإعدادي ؟
2- إعداد قائمة بالخصائص التي يتم التوصل إليها .
3- بناء وحدة تدريسية تأخذ في الاعتبار مهارات الفهم باستخدام الرسوم الكاريكاتورية .
4- إعداد اختبار لمهارات الفهم .
5- إعداد مقياس لاتجاه التلاميذ نحو المادة .
6- تحديد مستوى التلاميذ أفراد العينة في مهارات الفهم والاتجاه نحو المادة من خلال الاختبار والمقياس المعد لذلك .
7- تنفيذ الوحدة المقترحة ثم تطبيق الاختبار والمقياس مرة أخرى والتوصل إلى النتائج .
وكانت حدود الدراسة تقتصر على :
أ- الوحدة السادسة من منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث .
ب- عينة من تلاميذ الصف الثالث بمحافظة القاهرة .
ج- استخدام الرسوم الكاريكاتورية المرتبطة بالوحدة .
نتائج الدراسة :
توصلت نتائج الدراسة لفاعلية الرسوم الكاريكاتورية في تنمية مهارات الفهم لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة وذلك حيث أن طبيعة الرسوم الكاريكاتورية تناسب مهارات الفهم .