الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعانى اغلب دول الوطن العربى من ندرة المياه العذبة، ويرجع ذلك الى وقوعها فى المنطقة الجافة وشبه الجافة من الكرة الارضية، ومع نمو السكان فى الوطن العربى تتفاقم مشكلة نقص المياه العذبة كنتيجة منطقية لتزايد الطلب على المياه، لتلبية الاحتياجات المنزلية والصناعية والزراعية.ونتيجة لذلك اصبحت المشكلات المتعلقة بالمياه من اخطر ما يهدد حياة المواطن العربى فى الحاضر والمستقبل، حيث تواجه الموارد المائية خطر تغير نوعيتها ونقص كميتها، وهذا الخطر لا يرجع الى العوامل الطبيعية فقط، بل للانشطة البشرية دور مؤثر فى حدوثه،لذا ينبغى اجراء الترتيبات اللازمة للوقاية من الاخطار الطبيعية المهددة للمياه، وكذلك توعية الافراد واكتسابهم للمفاهيم المائية التى يمكن ترجمتها الى سلوكيات تحافظ على المياه وتحميها من التلوث والاسنتزاف، ويمكن ان يتم ذلك اذا اهتمت المناهج الدراسية - ومنها منهج الدراسات الاجتماعية - بتحقيق اهداف التربية المائية، حيث ان حل المشكلات المائية كاحدى المشكلات البيئية - يحتاج الى البدء بتعديل سلوكيات التلاميذ، وتنمية وعيهم وتربيتهم تربية مائية مستمرة وتعديل اتجاهاتهم نحو البيئة ومواردها المائية، وتنمية المفاهيم المرتبطة بهذة الموارد. |