Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيتي اللعب وحل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لطفل الروضة =
المؤلف
إبراهيم, ابتسام محمد محمد.
الموضوع
رياض الاطفال. رياض الاطفال - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-و, 259 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى:
1- بناء برنامج قائم على إستراتيجيتي اللعب الحس حركي والفن التشكيلي وحل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لأطفال الروضة.
2- قياس فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيتي اللعب الحس حركي والفن التشكيلي وحل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة.
3- التعرف أي من إستراتيجيتي اللعب، حل المشكلات أكثر فاعلية في تنمية التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة.
- تم التجريب في روضة المستقبل التجريبية للغات بإدارة حلوان التعليمية محافظة حلوان،وتكونت عينة البحث من (80) طفلا وطفلة تم اختيارها عشوائيا من أطفال المستوي الثاني بمرحلة رياض الأطفال ممن يتراوح أعمارهم بين 5.5 – 7 سنوات تمثل مجموعة البحث.
منهج البحث وإجراءاته:
اعتمدت الدراسة الحالية علي:
1-المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال الاطلاع علي البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوعات الدراسة.
2- المنهج شبه التجريبي وذلك من خلال التطبيق الميداني لقياس فاعلية برنامج قائم علي إستراتيجيتي اللعب وحل المشكلات لتنمية التفكير الإبداعي لطفل الروضة.
- توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج هي:
1- بالنسبة للفرض الأول:
”وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولي (اللعب) في التفكير الإبداعي لصالح أطفال المجموعة التجريبية الأولي (اللعب) وذلك في التطبيق البعدي للاختبار”.
2- بالنسبة للفرض الثاني:
”وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (حل المشكلات) في التفكير الإبداعي لصالح أطفال المجموعة التجريبية الثانية (حل المشكلات) وذلك في التطبيق البعدي للاختبار.
3- بالنسبة للفرض الثالث:
”وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة ومتوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية الثالثة (اللعب وحل المشكلات) في تنمية التفكير الإبداعي لصالح أطفال المجموعة التجريبية الثالثة (اللعب وحل المشكلات) وذلك في التطبيق البعدي للاختبار”.
4- بالنسبة للفرض الرابع:
”وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أطفال المجموعات التجريبية في التفكير الإبداعي بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.