الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف : 1) فعالية برنامج مقترح بالأنشطة المتكاملة لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم. 2) الفروق بين الذكور والإناث في كل من الأنشطة المتكاملة والاضطرابات السلوكية قبل وبعد تطبيق البرنامج. واستخدم الدراسة عينة من الأطفال الصم ممن تتراوح أعمارهم ما بين (5 – 8) سنوات.وكان العدد الإجمالي للعينة (44 ) طفل وطفله أصم حيث كان عدد الأطفال الذكور (29 ) وعدد الأطفال الإناث(15) وبمتوسط 8.1 وانحراف معياري 1.03.واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استطلاع رأى حول الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم (أعداد الباحثة ), اختبار الاضطرابات السلوكية المصور للأطفال الصم(إعداد الباحثة), اختبار الأنشطة المتكاملة المصور للأطفال الصم (إعداد الباحثة), برنامج من الأنشطة المتكاملة (بأنواعها) المستخدمة في الدراسة لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدي عينة الدراسة. (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة على ما يأتي : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الصم في اختبار الاضطرابات السلوكية ( العدوان - النشاط الزائد – العناد ) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الصم في اختبار الأنشطة المتكاملة ( المعرفي – الفني – الحركي – الاجتماعي ) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال الصم في القياسين البعديين للذكور والإناث على اختبار الاضطرابات السلوكية ”. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال الصم في القياسين البعديين للذكور والإناث على اختبار الأنشطة المتكاملة” . 5- وجود علاقة سببية مباشرة بين كل عوامل الأنشطة المتكاملة تؤثر علي بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال الصم.حيث كان النشاط الحركي له تأثير مباشر في تغير السلوك العدواني , وكان النشاط المعرفي له تأثير مباشر في تغير النشاط الزائد ,وكان النشاط الفني له تأثير مباشر في تغير سلوك العناد . |