الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية استخدام مداخل حديثة فى تدريس مادة الفقه, ومن هذه المداخل المدخل القصصى, والذى يعد من أهم الأساليب التى استخدمها القرآن الكريم ؛لإثارة دافع التعلم لدى الطلاب ,فهم بطبيعتهم يميلون إلى سماع القصص,لما تثيره من تشويق لدى المستمعين, ولما تحدثه من جذب الانتباه لتتبع الأحداث التى تروى من خلال القصة, وكان القرآن يبث فى ثنايا القصص ما يريد تبلغه للناس,من أغراض دينية متعلقة بالعقيدة. حل مشكلة عدم استخدام المدخل القصصى على الرغم من أهميته فى إثارة دافعية الطالب نحو تعلم الأحكام الفقهية,كما أن قلة الدراسات التى هدفت إلى استخدام المدخل القصصى فى تدريس الفقه, فى حدود علم الباحثة ,ومن ثم تحالول الباحثة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالى: ما أثر استخدام المدخل القصصى فى تنمية تحصيل طالبات الصف الثانى الثانوى لبعض الأحكام الفقهية واتجاههن نحو مادة الفقه؟ ويتفرع من هذا السؤال: ما أثر استخدام المدخل القصصى فى تدريس بعض الأحكام الفقهية المختارة على زيادة التحصيل لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة؟ ما أثر استخدام المدخل القصصى فى تدريس بعض الأحكام الفقهية المختارة على تنمية الاتجاه نحو مادة الفقه لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بطالبات المجموعة الضابطة؟ ما العلاقة بين التحصيل والاتجاه نحو مادة الفقه لدى طالبات مجموعتى الدراسة؟ وقد هدفت الدراسة الحالية إلى: بناء برنامج وفق المدخل القصصى فى تدريس بعض الأحكام الفقهية المختارة والمقررة على طالبات الصف الثانى بالمرحلة الثانوي الأزهرية. تعرف مدى أثر برنامج معد وفق المدخل القصصى فى تدريس بعض الأحكام الفقهية. قياس مدى أثر برنامج معد وفق المدخل القصصى. أعدت الباحثة: كتاب الطالب متضمناً بعض الأحكام الفقهية المختارة من كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الثانى الثانوى الأزهرى لعام 2006 /2007,مصوغة باستخدام المدخل القصصى. دليل المعلم؛ لتوضيح كيفية استخدام المدخل القصصى فى تدريس بعض الأحكام الفقهية المختارة من كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الثانى الثانوى الازهرى لعام 2006 /2007. اختبار تحصيلى فى بعض الأحكام الفقهية المختارة من كتاب الفقه المقرر على طالبات الصف الثانى الثانوى الازهرى. مقياس الاتجاه نحو مادة الفقه لطالبات الصف الثانى الثانوى الأزهرى. وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت النتائج عن : وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية، تفوق طالبات المجموعة التجريبية على أقرانهن فى المجموعة الضابطة لجميع مستويات الاختبار, وارتفاع نسبة تحصيلهن الدراسى. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.5) بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية. وقد جاء حجم تأثير المتغير المستقل (المدخل القصصى) فى المتغير التابع التحصيل, وكذلك وجد تأثير ُكبيرُ لاستخدام الطريقة القصصية فى تدريس بعض الأحكام الفقهيةعلى زيادة دافعية الطالبات وتنمية اتجاههن نحو مادة الفقه وشغفهن لدراستها. وجود علاقة ارتباطية طردية ذو دلالة إحصائيةعند مستوى دلالة (0.01) (0.05) بين متوسطى درجات التطبيق البعدى لطالبات مجموعتى الدراسة التجريبية والضابطة فى التحصيل المعرفى و مقياس الاتجاه نحومادة الفقه” مقترحات الدراسة: أثر استخدام المدخل القصصى فى تنمية التحصيل المعرفي في الحديث. المدخل القصصى, كمدخل من مداخل التدريس؛ في التحصيل والاكتساب وفق المستويات المعرفية العليا (التحليل، التركيب، التقويم). المدخل القصصى في تدريس علوم التفسير. المدخل القصصى فى تحقيق بعض أهداف تدريس الفقه. برنامج مقترح لتدريب معلمى العلوم الشرعية على استخدام المدخل القصصى فى تدريس العلوم الشرعية, وأثره على اكتسابهم مهارات كتابة القصص. |