الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسةُ إلى إلقاءِ الضوءِ على العناصرِ القصصيةِ في الشعرِ العربيِّ من الجاهلية حتى نهاية العصر الأموي ؛ خاصةً عقبَ الصراعِ الأدبيِّ بينَ المؤيـدين والمعارضين حولَ معـرفةِ الشعـرِ العربيِّ القـديمِ لفن القصة . وقد تضمَّنت مصادرُ الدراسةِ دواوينَ الشعراءِ المشهورينِ أمثالِ الأعشى والنابغةِ الذبياني وعمرِ بنِ أبي ربيعةَ .... وكتبِ الاختياراتِ الشعريةِ كالمفضلياتِِ والأصمعياتِِ ، وشرحِ المعلقاتِ السبعِ ، وتنوعت كذلك مراجعُ الدراسةِ بين الدراساتِ التي تناولت الحديثَ عن قواعد الفنِّ القصصيِّ وعناصرِ القصة ، وبعضِ الدراساتِ التي تناولت دراسةَ الجوانبِ الفنيةِ والموضوعيةِ فِي الشعرِ العربيِّ(فترة الدراسة) . وقد استعان الباحث بالمنهجِ التكامليِّ التحليليِّ ، وقد عرض الباحث للدراسات السابقة كما قسم دراسته إلى تمهيدٍ وبابيْنِ وخاتمةِ ، كالتالي: التمهيد : وقد جاء لمناقشة موقع الشعر العربي بين الغنائية والقصصية . أما الباب الأول: فيعالج الباحث فيه القصة الشعرية شكلاً ومضموناً في موضوعات القصيدة المختلفة , وهو يتضمَّن ستةَ فصول , أما الباب الثاني , فكان توضيحاً لسمات العناصر القصصية وملامحها، وينقسم إلى خمسةِ فصولٍ هي على الترتيب : الأحـداث ، الشخصيات , المكــان , الزمــان , الحـوار. وفي الخاتمة ، جاءت أهم النتائجِ التي توصلت إليها الدراسةُ متبوعةً ببعض الاقتراحات ، ثم يليها ثبتٌ بأسماءِ المصادرِ والمراجعِ وملخصٌ للدراسةِ باللغة الإنجليزية . |