الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد تمت معالجه الدراسه فى اربعه فصول كما يلى الفصل الاول: تناول فيه ”اللمكونات الادبيه والنقديه” التى اتضحت من خلال دراسه الباحث لرساله الغفران والتوابع وقد تركزت هذه الاصول والمكونات فى قضايا هى: قضيه السرقات الادبيه وقضيه اللفظ والمعنى ومتابعه فن البديهه والارتجال خلال النصين، ثم الوقوف عند مجالس الادب والغناء والدرس اللغوى ودورها فى اصدار الاحكام النقديه والادبيه، ليس فى الرسالتين فحسب بل فى البيئه والعصر بوجه عام الفصل الثانى وعنوانه:ر”المكونات العقديه والاسطوانه” الذى يحاول فيه الباحث رصد هذه المكونات فى الرسالتين من منطلق العصر والبيئه عامه وقد تتبع الباحث مجموعه من النقاط اثناء هذا الفصل فتناول اولا فكره الجن والملائكه وشياطين الشعراء مع توضيح مردوداتها واصولها التراثيه فى العقليه العربيه ثم تناول ثانيا العالم الاخر بين الواقع والفن والاسطوره من خلال مسرح احداث الغفران فى عالم الاخره ومسرح احداث التوابع والزوابع فى دار الجن اما الفصل الثالث: فقد خصص لدراسه ”خصائص الاسلوب والاداء اللغوى” فى الرسالتين والذى كان انعكاسا لما كانت عليه اساليب التعبير والاداء اللغوى فى البيئه العربيه شرقا وغربا من خلال نصى الرسالتين ويقوم الباحث فى نهايه الفصل بعقد دراسه حول موقف ابن شهيد والمعرى من اللغويين والمعلمين من ناحيه وموقفهما من الشعراء ومفهوم الصنعه الشعريه من ناحيه اخرى وذلك من خلال الموازنه بين الرسالتين والكاتبين ببيئتهما ومفهومها المختلف وجاء الفصل الرابع ليبحث ”التراث الروائى وقيمته” فى الرسالتين من منطلق اطروحه الباحث والتى تمثلت فى هذا السؤال هل عرف العرب قديما الاصول الروائيه او القصصيه التى كان يمكنها ان تقيم دعائم روايه او قصه بمفهوم عربى خاص؟ وتتبع الباحث هذه الاصول من خلال الموازنه بين نصى الرسالتين ليرصد المفاهيم والاصول الروائيه التى اقيمت عليها رحلتا الغفران فى الاخره والتوابع والزوابع فى دار الجن هذه الاصول والمفاهيم الروائيه تمثلت فى عبقريه المكان والزمان والحدث ودراسه بناء الشخصيه والحوار بمستوييه الخارجى والداخلى بين الرحلتين وجاءت الخاتمه لترصد النتائج التى حققها الباحث فى دراسته . |