Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتغيرات الايقاعية في موسيقى القرن العشرين والاستفادة منها في الجانب الايقاعي لمادة الصولفيج وتدريب السمع للدارس المتخصص /
المؤلف
برهام، لبنى فريد.
هيئة الاعداد
باحث / لبني فريد برهام
مشرف / اميمة عبد الحميد،
مشرف / خالد امين
مناقش / ايمن احمد
الموضوع
الأداء الصوتي. الآلات الموسيقية. الموسيقى- تدريب.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

المتغيرات الإيقاعية فى موسيقى القرن العشرين ومدى الاستفادة منها فى مادة الصولفيج وتدريب السمع للدارس المتخصص عنصر الإيقاع هو بند هام جدا من بنود مادة الصولفيج حيث إنه يتطلب قدرات سمعية وعقلية، فالإيقاع فى الموسيقى هو تقسيم للأزمنة تقسيما منتظما ذا مدلول يختلف من حيث الطول والقصر اختلافا نسبيا وتحديد حركة اللحن من حيث السرعة والبطء. والإيقاع كعنصر هام من العناصر الموسيقية يدرس فى مادة الصولفيج وتدريب السمع عن طريق دراسة العلامات الإيقاعية بما فيها من إيقاعات منتظمة وشاذة وإملاء تمارين إيقاعية متعددة الموازين ومتعددة الأصوات. ومع ذلك فلا يوجد اهتمام كافى بالجانب الإيقاعى من مادة الصولفيج وتدريب السمع، ولذلك إهتمت الباحثة بمحاولة إلقاء الضوء على كيفية إثراؤه بمتغيرات إيقاعية جديدة مستخرجة من موسيقى القرن العشرين إذ عمل مؤلفو القرن العشرين على تطويع عنصر الإيقاع وجعله مرنا واسع الإمكانيات والخروج به من قيود الوحدة الرتيبة للموازين الموسيقية. وقد استعانت الباحثة من أجل توضيح ذلك ببعض أعمال لكل من (كلود ديبوسى)، (بيلابارتوك) و (إجور سترافنسكى). ولذلك فى موضوع الدراسة الحالية هو إثراء الجانب الإيقاعى لمادة الصولفيج وتدريب السمع من خلال التعرض للمتغيرات الإيقاعية الجديدة من خلال تحليل بعض من أعمال مؤلفى القرن العشرين تحليلاً إيقاعياً واستخراج المتغيرات التى تفيد الجانب الإيقاعى لمادة الصولفيج وتدريب السمع للدارس المتخصص. ويتكون البحث من خمسة فصول كالأتى: الفصل الأول: تقديم البحث ويشمل مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، أسئلة البحث، منهج البحث، عينة البحث، حدود البحث، أدوات البحث، مصطلحات البحث. مشكلة البحث: لاحظت الباحثة أن هناك حاجة إلى التعمق أكثر فى دراسة الجانب الإيقاعى ولابد من التطرق إلى كل ما هو جديد فى هذا المجال. فمادة الصولفيج وتدريب السمع تحتوى على بنود عديدة خاصة بالجانب الإيقاعى ولهذا ترى الباحثة ضرورة إثراء هذا الجانب الهام فى مادة الصولفيج وتدريب السمع بالمتغيرات الإيقاعية الجديدة وذلك من خلال دراسة بعض مؤلفات آلة البيانو لبعض مؤلفي القرن العشرين، وعرض لكيفية استخدامها فى الجانب الإيقاعى لمادة الصولفيج وتدريب السمع.أهداف البحث: - التعريف بالمتغيرات الإيقاعية لموسيقى القرن العشرين. - تنمية قدرة الطالب على استيعاب عنصر الإيقاع بشكل يتناسب مع دراسته المتخصصة فى مادة الصولفيج وتدريب السمع. - إثراء مادة الصولفيج وتدريب السمع بعناصر إيقاعية مستحدثة من موسيقى القرن العشرين.أهمية البحث: - تذليل الكثير من الصعوبات الخاصة بالناحية الإيقاعية في مادة الصولفيج وتدريب السمع مما يعود بالأثر على المواد الأخرى وخاصة العزفية. - إثراء مادة الصولفيج وتدريب السمع بعناصر إيقاعية ومتغيرات جديدة مستوحاة من بعض مؤلفات القرن العشرين. - زيادة حصيلة الطالب الموسيقية وبخاصة الناحية الإيقاعية تمشياً مع مقتضيات القرن العشرين والموسيقى الحديثة بما فيها من تراكيب إيقاعية مختلفة ومتنوعة.