الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1- الجانب التطبيقي من الاتجاه الجمالي في نقد شعر محمود سامي البارودي عند حسين أحمد المرصفي استند إلى مبدأ الوحدة ؛ حيث إن شعر البارودي اتسم بهذا المبدأ . 2- الجانب التطبيقي من الاتجاه الجمالي في نقد شعر أحمد شوقي عند العقاد استند إلى مبدأ الوحدة ، فقد افتقد بعض شعر شوقي هذا المبدأ ؛ حيث فساد الذوق والتفكك والإحالة . 3- الجانب التطبيقي من الاتجاه الجمالي في نقد شعر العقاد وشعر حافظ عند المازني استند إلى مبدأ الوحدة ، ومبدأ التقوية . فقد اتسمت قصيدة العقاد ( ترجمة شيطان ) بالوحدة ، في حين أن بعض شعر حافظ افتقد الوحدة . 4- الجانب التطبيقي من الاتجاه الجمالي في نقد شعر كل من أحمد شوقي ، وحافظ إبراهيم ، علي محمود طه ، إبراهيم ناجي ، محمود أبي الوفا ، عند الدكتور طه حسين استند إلى : مبدأ الوحدة – مبدأ التقوية – مبدأ الإيحاء والغموض . 5- الجانب التطبيقي من الاتجاه الجمالي في نقد شعر علي محمود طه ، محمود حسن إسماعيل عند الدكتور محمد مندور ، استند إلى : مبدأ الوحدة – مبدأ الطرافة والابتكار – مبدأ التقوية - مبدأ الإيحاء والغموض . 6- الجانب التطبيقي من الاتجاه الجمالي في نقد الشعر العربي المعاصر عند الدكتور عز الدين إسماعيل انبثق من فلسفة جمالية تؤمن بقيمة الواقع النفساني في الفن والحياة ، فتناول الشعر العربي المعاصر من خلال التشكيل الموسيقي الجديد ، وبعض الحقائق الخاصة بالصورة الشعرية . 7- الجانب التطبيقي من الاتجاه الجمالي في نقد شعر كل من إبراهيم ناجي ، محمود حسن إسماعيل ، فتحي سعيد ، أحمد شوقي ، محمد إبراهيم أبي سنة عند الدكتور أنس داود استند إلى مبدأي : الوحدة - الإيحاء والغموض . |