Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير النقدى فى شروح ديوان المتنبى فى القرنين الرابع والخامس الهجريين /
الناشر
عمر محمد عبد الواحد،
المؤلف
عبد الواحد، عمر محمد،
هيئة الاعداد
باحث / عمر محمد عبد الواحد
مشرف / محمد عويس محمد
مشرف / رجاء عيد عيسى الدسوقى
الموضوع
الشعر العربى. الأغانى العربية
تاريخ النشر
1984 .
عدد الصفحات
409 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/1984
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

دوافع الدراسة :
1. الرغبة في شرح شعر المتنبي لاغراض فنية وتعليمية وغيرها , وكانت وراء شروح ابن جني وابن العلاء المعري والواحدي وغيرهم .
2. الرغبة في تعقب ابن جني خاصة , فقد جرت عليه ريادته في رياضة شعر المتنبي .
نتائج الدراسة :
1. قدم القسم الاول من الرسالة دراسة لقضية التفسير لدي شراح المتنبي من خلال عطاء الشروح , فدرس تاثير الفكر الديني في قراءة النص الادبي وكان المعتاد لدي الباحثين الاشارة الي تاثيره في تطور التاليف في النقد او في الحكم النقدي فقط . وانتهي الي امتداد التفكير السلفي في قراءة النص القراني الي قراءة الواحدي لشعر المتنبي , وامتداد طريقة المعتزلة في قراءة النص القراني الي شرح ابن جني , كما حاول الباحث تقديم احتمال وجود جذور دينية وراء قراءة ابن جني الخاصة للمعاني الباطنية في شعر المتنبي .
2. كما قدم القسم الثاني دراسة لقضية الحكم النقدي في شروح ديوان المتنبي في فصلين :
• عالج الفصل الاول مفهوم شعر المتنبي عن طريق مناقشة ارائهم في مكونات التجربة الشعرية له , وتوضيح الاسس التي قام عليها تفكيرهم النقدي وانتهي الي بيان الخلوط التي وقعوا فيها عند بحث عقيدة المتنبي كالخلط بين ثقافة الشاعر وعقيدته , الذي ادي الي اتهامه بالكفر عند تحصيل ثقافات غير عربية , والخلط بين مستوي الحياة الواقعية ومستوي الفن الخيالي , الذي ادي الي مسخ كثير من معانيه المدحية الناجحة لخروجها عن عقيدة اهل السنة ملاءمة للممدوح واعلاء النموذجية , كما انعكس في البدء من فكرة مسبقة عن تنبؤه ومحاولة التدليل عليها من شعره , ووقف البحث على طبيعة ادراكهم لثقافته في طابعها السكوني او عند توظيفها لخدمة الغرض الشعري وارجع ذلك الي تاثير ثقافة الشارح في ادراك العطاء الفكري للبيت او اسقاطها عليه , انتهي هذا الفصل ال الكشف عن الاسس التي قلم عليها بحثهم للصورة الفنية من الشكلية والحرفية , ومقتضيات الصناعة من المهارة بالاضافة الي القياس علي الصورة النمطية او المثال الذي وافقه المتنبي احيانا وخرج عليه احيانا اخري .
• ثم كان الفصل الاخير من القسم الثاني محاولة لدراسة موقف الشراح من النقاد الثلاثة , الذين تصدي الشراح لمناقشة ارائهم في شعر المتنبي وهم القاضي الجرجاني , والصاحب بن عباد ,والحاتمي .