الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تناول أثر استخدام برنامج كروت CORT فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الرياضى لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تمت إعادة صياغة محتوى وحدتى (معادلة الدرجة الثانية) و (العلاقات الأساسية بين الدوال المثلثية وتطبيقاتها) المقررتين على طلاب الصف الأول الثانوى خلال الفصل الدراسى الثانى وفقا لبرنامج كورت للتفكير، كما تم إعداد إختبارى (التحصيل الرياضى للمستويات العليا (تطبيق – تحليل- تركيب- تقويم) – التفكير الرياضى) وتم إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدتين طبقا لمهارات برنامج كورت. ولتجريب هذه الأدوات تم إختيار عينة من طلاب الصف الأول الثانوى المتفوقين بمحافظة الغربية عددها (60) طالبا موزعة على مجموعتين عدد كل منهما (30) طالبا أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبتقديم العينة التجريبية للمعالجة التجريبية بتطبيق وتطبيق اختبار التحصيل الدراسى ومهارات ومهارات التفكير الرياضى فبليا وبعديا طبقا لتصميم الدراسة مستخدما المنهج شبه التجريبى، وأسفرت الدراسة عن نتائج تم تحليلها باستخدام الحزم الإحصائية SPPS ، ومعادلة كوهين لحجم الأثر واهم هذه النتائج:- *تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى التحصيل الدراسى عند المستويات العليا. * تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى التفكير الرياضى. *وجود أثر مرتفع لبرنامج كورت للتفكير على التحصيل والتفكير الرياضى لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية بمحافظة الغربية. -وانتهت الدراسة بوضع مجموعة من التوصيات القابلة للتطبيق، ومجموعة من المقترحات لبحوث مستقبلية فى نفس المجال. |