الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج مقترح في الثقافة الجغرافية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارة فهم الخريطة والوعي بالقضايا العالمية المعاصرة لدى لدي عينة من طلاب شعبة الجغرافيا كلية التربية. ولتحقيق ذلك قام الباحث بما يلي : - إعداد قائمة بمتطلبات الثقافة الجغرافية اللازمة لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية . - فحص محتوى المقررات الأكاديمية لشعبة الجغرافيا بكلية التربية. - استطلاع رأي متطلبات الثقافة الجغرافية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية. - وضع إطار عام لبرنامج مقترح في الثقافة الجغرافية لطلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية. - إعداد وحدتين لتجريب فاعلية البرنامج المقترح في الثقافة الجغرافية لطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية. - إعداد دليل المعلم في دراسة الموديولات التعليمية للوحدتين. - إعداد اختبار المفاهيم الجغرافية. - إعداد اختبار مهارة فهم الخريطة . - إعداد مقياس الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة . واستلزم بناء الأدوات السابقة مسح للدراسات والبحوث والأدبيات التربوية التى أجريت في مجال تعليم الجغرافيا ، وكذلك أدبيات المناهج وطرق التدريس ، ومناهج البحث التربوي في مجال إعداد الاختبارات وقياس الاتجاهات . وقد تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة من معلمي الجغرافيا قبل الخدمة (40 طالباً وطالبة من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة أسيوط). وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن حصرها فيما يلي : • لا تحتوي 80% من مقررات شعبة الجغرافيا بكلية التربية على متطلبات الثقافة الجغرافية. • يوجد أثر دال للبرنامج المقترح ممثلاً في وحدتين تجريبيتين عند مستوى (0.01) على تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الفرقة الثالثة بشعبة الجغرافيا – كلية التربية. • يوجد أثر دال للبرنامج المقترح ممثلاً في وحدتين تجريبيتين عند مستوى (0.01) على تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الجغرافيا – كلية التربية. • يوجد أثر دال للبرنامج المقترح ممثلاً في وحدتين تجريبيتين عند مستوى(0.01)على تنمية مهارة فهم الخريطة لدى طلاب الفرقة الثالثة بشعبة الجغرافيا – كلية التربية. • يوجد أثر دال للبرنامج المقترح ممثلاً في وحدتين تجريبيتين عند مستوى(0.01) على تنمية مهارة فهم الخريطة لدى طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الجغرافيا – كلية التربية. • يوجد أثر دال للبرنامج المقترح ممثلاً في وحدتين تجريبيتين عند مستوى (0.01) على تنمية الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة لدى طلاب الفرقة الثالثة بشعبة الجغرافيا – كلية التربية. • يوجد أثر دال للبرنامج المقترح ممثلاً في وحدتين تجريبيتين عند مستوى (0.01) على تنمية الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة لدى طلاب الفرقة الرابعة بشعبة الجغرافيا – كلية التربية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الفرقة الثالثة ، ودرجات الفرقة الرابعة فيما يتعلق بـالوعي بالقضايا العالمية المعاصرة , بينما لا توجد فروق فيما يتعلق بمهارة فهم الخريطة , والمفاهيم الجغرافية بين درجات طلاب الفرقة الثالثة ، ودرجات طلاب الفرقة الرابعة . • لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين درجات اختبار المفاهيم الجغرافية ، واختبار مهارة فهم الخريطة ، ومقياس الوعي بالقضايا العالمية المعاصرة لدى طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة. |