Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مدارس اللغات الرسمية التجريبية في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة/
الناشر
جامعة بني سويف - كلية التربية - قسم أصول التربية،
المؤلف
مرزوق، لمياء سيد.
الموضوع
المدارس التجريبية - مناهج مصر المدارس - تنظيم وإدارة مصر
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
320 ص.؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

جاء هذا البحث في ستة فصول: تناول الفصل الأول عرض للإطار العام للدراسة من حيث مشكلة البحث وتساؤلاته ، وعرض للدراسات السابقة عربية وأجنبية التي تدعم فكرة موضوع البحث ، بالإضافة إلي حدود الدراسة ومبرراتها ، ومنهج الدراسة وخطواتها
أما الفصل الثاني تناول عرض نظري للمتغيرات المجتمعية التي يمر بها المجتمع المصري وتشمل ( المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ) وتناول الفصل الثالث الواقع الكمي والكيفي لمدارس اللغات الرسمية التجريبية وتناول الفصل الرابع رصد أهم الاتجاهات اللازمة لتطوير مدارس اللغات الرسمية التجريبية في ضوء المتغيرات المجتمعية المعاصرة
وجاء الفصل الخامس ليعرض الدراسة الميدانية وأهدافها ، وأداة الدراسة وكيفية إعدادها ، والمعالجات الإحصائية التي تم استخدامها لتفسير نتائج الدراسة ، ولقد تم عرض خلاصة النتائج ( استخلاصات الإطار النظري ، وخلاصة نتائج الدراسة الميدانية ) في الفصل السادس حيث قدمت الدراسة تصور مقترح لتطوير مدارس اللغات الرسمية التجريبية يتمثل أهمها في تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة ، ترسيخ مفهوم المشاركة المجتمعية ، تطبيق نموذج من المدرسة إلي العمل ، تفعيل أسس المساءلة التعليمية
وتكونت عينة الدراسة من (332) فردا من معلمي مدارس اللغات الرسمية التجريبية و( 52) فردا من موجهي ومديري مدارس اللغات الرسمية التجريبية في ثلاث محافظات هم ( القاهرة ,الإسكندرية , بني سويف ) وقد توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج منها تقدم مدارس اللغات الرسمية التجريبية تعليم متميز لأبناء المجتمع المصري ذوي الدخل المتوسط، كما أن المدرسة تتيح المجال لأولياء الأمور لإبداء آرائهم في برامج المدرسة وأنشطتها المختلفة، وتسعى إلى الوصول للمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتحقيقها بصفة مستمرة، حيث تتوفر لديها كثير من المقومات ويجب أن تعمل الحكومة علي التوسع فيها وإتاحتها لأكبر عدد من فئات المجتمع المصري .