Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين على ضوء معايير الجودة الشاملة/
الناشر
أفراح محمد علي محمد صياد،
المؤلف
صياد،أفراح محمد علي محمد
الموضوع
التنمية المهنية الجودة الشاملة المعلمين معايير الجودة
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.250:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

تركزت الفكرة الرئيسية للدراسة في محاولة رفع كفاءة برامج التنمية المهنية للمعلمين وخاصة في ظل الاهتمام الواضح من الدولة بتحقيق جودة النظام التعليمي على اعتبار أن المعلم يعد من العناصر الفعالة في الوصول للهدف المنشود.
وقد هدفت الدراسة إلى:
1.تعرف مسيرة حركة التدريب والتنمية المهنية التعليمية في مصر وأهم مشكلاتها.
2.تفهم الأسس التي تقوم عليها الجودة الشاملة وأهم معاييرها المرتبطة ببرامج التطوير المهني والتدريب.
3.صياغة بعض الملامح المستقبلية الكفيلة بتطوير مخرجات منظومة التنمية المهنية للمعلمين.
ولتحقيق ذلك تمحور السؤال الرئيسي للدراسة في ”كيف يمكن تطوير منظومة التنمية المهنية للمعلمين بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة؟” وتفرع منه عددا من الأسئلة الفرعية.
وللإجابة على تلك الأسئلة اتبعت الدراسة منهجية مركبة يتكون شقها الأول من منظور نظمي يعتمد على مدخل النظم، في حين أن شقها الثاني يعتمد على المنهج الوصفي والاستبيان كأداة من أدواته.
وبعد عمل الدراسة النظرية وإجراء الدراسة الميدانية تم التوصل إلى عدد من النتائج تم تصنيفها إلى نقاط القوة ونقاط الضعف في برامج التنمية المهنية للمعلمين.