الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تركزت الفكرة الرئيسية للدراسة في محاولة رفع كفاءة برامج التنمية المهنية للمعلمين وخاصة في ظل الاهتمام الواضح من الدولة بتحقيق جودة النظام التعليمي على اعتبار أن المعلم يعد من العناصر الفعالة في الوصول للهدف المنشود. وقد هدفت الدراسة إلى: 1.تعرف مسيرة حركة التدريب والتنمية المهنية التعليمية في مصر وأهم مشكلاتها. 2.تفهم الأسس التي تقوم عليها الجودة الشاملة وأهم معاييرها المرتبطة ببرامج التطوير المهني والتدريب. 3.صياغة بعض الملامح المستقبلية الكفيلة بتطوير مخرجات منظومة التنمية المهنية للمعلمين. ولتحقيق ذلك تمحور السؤال الرئيسي للدراسة في ”كيف يمكن تطوير منظومة التنمية المهنية للمعلمين بما يتفق ومعايير الجودة الشاملة؟” وتفرع منه عددا من الأسئلة الفرعية. وللإجابة على تلك الأسئلة اتبعت الدراسة منهجية مركبة يتكون شقها الأول من منظور نظمي يعتمد على مدخل النظم، في حين أن شقها الثاني يعتمد على المنهج الوصفي والاستبيان كأداة من أدواته. وبعد عمل الدراسة النظرية وإجراء الدراسة الميدانية تم التوصل إلى عدد من النتائج تم تصنيفها إلى نقاط القوة ونقاط الضعف في برامج التنمية المهنية للمعلمين. |