Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رواية”ابن من أنت يا ولد” لحانوخ بر طوف
الناشر
أبوالعزايم فرج الله راشد
المؤلف
راشد، أبوالعزايم فرج الله.
هيئة الاعداد
باحث / أبوالعزايم فرج الله راشد
مشرف / سيد سليمان عليان
مشرف / سناء عبد اللطيف صبرى
الموضوع
الأدب إسرائيل
تاريخ النشر
[د.ت]
عدد الصفحات
340 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - اللغة العبرية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 388

from 388

المستخلص

يبدأ البحث بالتعرض للكاتب حانوخ بر طوف من خلال عرض تكوينه الاجتماعي وعرض أهم أعماله الأدبية وسماتها, وبالأخص الرواية موضوع الدراسة:
ويتكون البحث من بابين, يشتمل كل باب علي ستة فصول
الباب الأول: تحليل المفردة أسلوبيا في النص
ويتكون من ثلاثة فصـــــــــــــول :
الفصل الأول: ما بين الأسلوب والأسلوبية والبلاغة
يدرس هذا الفصل العلاقة بين العلوم اللغوية المختلفة ( البلاغة – علم الأسلوب – علم النص ) , وكذلك إبراز العلاقة بين مفهوم الأسلوب ومفهوم الأسلوبية من تقارب وتباعد , وكذلك التعرض لعلم النص مع توضيح الأسباب التي أدت إلى ظهوره , ومدى التطور الذى أضافه إلى الدراسات اللغوية .
الفصل الثانى : الظواهر التركيبية فى النص
يتناول الدراسة التطبيقية على النص الأدبى موضوع الدراسة , فيعرض مجموعة من الظواهر الأسلوبية فى النص مثل :
( ظاهرة النفى – ظاهرة الحذف - ظاهرة التكرار )
الفصل الثالث : مفردات الكاتب فى النص
يتناول هذا الفصل مفردات الكاتب فى النص , وأصالتها اللغوية , وذلك من خلال تناول جوانب مختلفة مثل :
- أسماء الأعلام ( دينية – تاريخية – أدبية – سياسية )
- المفردات المستقاة من لغات غير اللغة العبرية ( الإنجليزية اليديش – الآرامية – العربية – الروسية – البولندية )
- ظاهرة الاقتباس
- ظاهرة التضمين
- ظاهرة العبرنه
- اللغة العامية فى النص
- مستوى الزمن وتراكيبه
- نسبة الفعل إلى الصفة للحكم على مدى أدبية العمل الأدبى
الباب الثانى : الدراسة الأسلوبية للنص
ويحتوى هذا الباب على ثلاثة فصول :
الفصل الأول: الظواهر الدلالية في النص
ويتعرض البحث خلال هذا الفصل إلى ثلاث ظواهر دلالية هى:
- ظاهرة الحقول الدلالية השדות הסימנטיות : ويعرض أنواع الحقول الدلالية في النص. مع التحليل المكوناتى لتلك الحقول .
- ظاهرة الترادف הנרדפות : يتناول البحث هذه الظاهرة من أجل معرفة مدى وجود تلك الظاهرة فى اللغة العبرية بشكل عام , والنص بشكل خاص.
- ظاهرة التضاد אנטימיות : يتناول البحث ماهية التضاد , وأنواعه , وأثره على لغة النص.
الفصل الثانى : الجملة العبرية فى ضوء نحو الجملة
يتناول هذا الفصل بالدراسة الجملة العبرية فى النص من خلال تعريفها, وأركانها , وذكر أهم أنواعها من ناحية المضمون والتركيب , ثم التعرض إليها من ناحية إحصائية لتوضيح أكثر أنواع الجمل شيوعا في النص .
الفصل الثالث : ( الجملة العبرية فى ضوء نحو النص )
يتناول هذا الفصل دراسة الجملة ليست فى شكل مفرد , بل من خلال علاقتها بما يليها وما يسبقها, فيتناول البحث ماهية دراسة الجملة فى علم النص, وكذلك الفرق بين تلك الدراسة وما سبقتها ( دراسة الجملة فى إطار نحو الجملة ), ويتناول كذلك الأدوات المستخدمة في هذا النوع من التحليل, وصولاً إلى تحليل شامل للنص.


و توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج هي كالتالي :
1- أن الأسلوبية هي دراسة النص الأدبي من الناحية اللغوية دون التطرق إلى ما عدا ذلك , وهى بهذا المعنى أحد مناهج علم الأسلوب .
2- كثرة استخدام أدوات النفي البسيطة , في مقابل أدوات النفي المركبة .
3- وجود الحذف كسمة أسلوبية تميز النص موضوع الدراسة بغرض تحريك ذهن القارئ لاستجلاء ما هو محذوف.
4- انتشار ظاهرة التكرار سواء في شكلها البسيط ( تكرار المفردة ) أو في شكلها المعقد ( تكرار الجمل والأفكار ) , وبرز ما للتكرار من دور في ربط أفكار النص.
5- شيوع استخدام المفردات الأجنبية مثل ( العربية ,الآرامية , الإنجليزية , البولندية , الروسية ولغة الييدش ) وذلك عن طريق العبرنة أو الاقتباس والتضمين .
6- استخدام الكاتب لكلمات تعود إلى المستوى ما دون المعياري, من خلال استخدامها بدلالتها في اللغة العامية سواء أسماء أو أفعال أو تراكيب لغوية.
7- اعتمد الكاتب في روايته على استخدام الزمن الحالي رغم أنه يتناول أحداث قد مضت, ويحتل الزمن الحالي نسبة 60% بين الأزمنة الأخرى ( الماضي والمستقبل ) ويرجع ذالك إلى رغبة الكاتب في تجديد الأحداث.
8- اعتماد الكاتب على تراكيب زمنية معينة تفيد التجدد والاستمرار , من خلال نقل الفعل زمنياً بخضوعه لفعلا أخر مغاير له زمنياً .
9- يتسم النص الأدبى بالأدبية نتيجة لارتفاع نسبة ( ن.ف.ص ) لكن بنحو ضئيل مما يوضح أنه مع أدبية النص إلا أنه يوجد مجال للعقلانية , لأن الكاتب فى إطار قصة ذاتية , أشبه بتاريخ فى إطار أدبى .
10- زيادة عدد المفردات التي تنتمي إلى حقل المفردات الدينية ويرجع ذلك إلى التنشئة الدينية للكاتب.
11- دور نظرية المكونات الدلالية فى تحديد الفروق بين المفردات المترادفة.
12- عدم وجود ترادف تام فى المعنى بين المفردات , بل هو تقارب فى المعنى الأساسى مع وجود فروق دلالية تميز كل مفردة عن الأخرى .
13- التوازن بين استخدام الجمل البسيطة والمركبة والمعقدة , لكن بجمع الجمل المعقدة والمركبة يتضح أن نسبة التركيب والتعقيد فى الجملة طاغى , وتلك سمة من سمات الجملة فى الأدب العبرى من خلال تأثرها بالجملة فى اللغات الأجنبية , بالإضافة إلى تعقد الأفكار وتطورها فى الفكر الإنساني.
14- الفرق بين دراسة الجملة فى نحو الجملة عنه فى نحو النص أن نحو الجملة يدرسها فى شكل مبتور عن النص , بينما نحو النص يدرس الجملة فى ظل علاقتها بالسياق العام للنص وكذلك علاقتها بالجمل التى تسبقا والتى تليها من عدة جوانب منها الدلالية والتركيبية والمعجمية.
ثم عرض قائمة المراجع لتى أعتمد عليها الباحث.