Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التغطية الإعلامية لقضايا كبار السن في وسائل الإعلام المصرية :
المؤلف
محمد, رشا سمير.
الموضوع
المسنون. وسائل الإعلام - الجوانب الإجتماعية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-س, 263, [35] ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. التعرف علي ما يقدم في وسائل الإعلام المصرية للمسنين.
2. التعرف علي رأي المسنين فيما يقدم إليهم من خلال وسائل الإعلام.
3. التعرف علي احتياجات المسنين من وسائل الإعلام المختلفة.
4. وضع تصور لما يجب أن يقدم للمسنين من خلال وسائل الإعلام.
واعتمدت الدراسة علي منهج المسح الوصفي، كما تم أخذ عينة عشوائية مكونة من 400 شخص من الجمهور كبار السن أكثر من 60 عام من المسنين المترددين علي أندية المسنين.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:اولا: النتائج العامة للدراسة التحليلية
1. أشارت النتائج إلي كثرة البرامج قصيرة المدة، حيث جاءت أكثر من نصف عينة الدراسة 58.6% أقل من 15 دقيقة، وكذلك قلة ظهور البرامج المتعمقة ذات المساحة الزمنية الطويلة 15.8% والتي تسمح بالتعمق في عرض القضية وتمكن المستمعين من التعرف علي مختلف أبعاد القضية.
2. دلت النتائج علي ارتفاع نسبة البرامج التي تقدم بشكل يومي 53.5% يليها بفارق كبير البرامج التي تقدم أكثر من مرة أسبوعيا 27.4% ثم البرامج الأسبوعية 16.3% وأخيرا البرامج التي ليس لها ميعاد ثابت وحدد لإذاعتها 2.8%.
3. بينت النتائج تقارب عدد البرامج المقدمة في كل فترة من فترات اليوم في الإذاعة، ويرجع هذا إلي أن فترة بث إذاعة الكبار من السادسة صباحا وحتي الثانية ظهرا، لذلك فجميع البرامج تبث في الفترة الصباحية أو في فترة الظهيرة.
4. أكدت النتائج علي ارتفاع نسبة استخدام اللغة العامية 80% وقلة استخدام اللغة الفصحي 8.8%.
5.ثانيا بالنسبة للنتائج العامة للدراسة الميدانية: أكدت النتائج احتلال التليفزيون المرتبة الأولي كأفضل وسيلة إعلامية بنسبة 72.8%، ويليه بفارق كبير الراديو 34.8% ثت الصحف 30% وأخيرا المجلات 6.3%.
6. أظهرت النتائج تفضيل المسنين للموضوعات الدينية في وسائل الإعلام، تلي ذلك الموضوعات الصحية، ثم الإجنماعية، ثم الثقافية، ثم الإخبارية، ثم الفنية، والسياسية أخيرا الرياضة.
7. دلت النتائج علي أن 62.5% من عينة الدراسة يرون أن وسائل الإعلام تهتم بالمسنين، واختلفت آراؤهم حول مدي الاهتمام، ولكن النسبة الأكبر 36% رأت أن هذا الاهتمام متوسط الدرجة.