Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة الشكل كقيمة تشكيلية في العمارة المملوكية لوضع معايير تصميم طباعة اقمشة التأثيث =
المؤلف
علي, ريهام علي نيازي مصطفي.
الموضوع
طباعة المنسوجات. العمارة الاسلامية - تصميمات.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
أ - أأ، 493، 11 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

تهدف الدراسة الي : - رصد القواعد والاسس التشكيلية والتصميمية والتي بني عليها معماريو ومصممو الحضارة الاسلامية خلال فترة الحكم المملوكي لمصر والمؤثرة بشكل مباشرة في تحديد فلسفاتها الابداعية،
واعادة عرضها في اطار جديد يخدم العملية الابتكارية لمجال طباعة المنسوجات بصفة عامة والمعلقات النسجية المطبوعة بصفة خاصة املا في ان يساعد هذا في تصحيح المسار وتحسين الاداءوالتطلع في تحقيق مستقبل افضل للاقتصاد المصري. - الوقوف الاسس الظوابط التشيكلية
للعمارة المملوكية داخل مصر لابتكار تصميمات معاصرة تحمل سمة مصرية قابلة لمواجهة السوق العالمي بما بها من تفرد وعراقة وحرفة فلسفية يصعب مواجهتها تصميميا. - امداد القائمين والدراسين في مجال طباعة المنسوجات بالبيانات والمعلومات و الاعتبارات التصميمية و التشكيلية خلال فترة الحكم المملوكي لمصر التي تكفل لتصميمات طباعة المنسوجات تحقيق سمة مصرية بالاضافة لتوفير مفردات وعناصر اولية تحمل فلسفة تعبيرية لخدمة العملية الابداعية للمعلقات النسجية المطبوعة.واعتمد الباحث علي المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي التطبيقي.ومن اهم نتائج البحث :1.امتاز فن العمارة في عصر المماليك بالثراء الفني الذي العصر، اذا كانت مصر في عصر المماليك ناتج معايشة للمماليك الذين حكموا مصر واحبوها ومجدوها بهذة الاعمال العظيمة، مما كان له اكبر الاثر في اثراء العمارة والفنون الزخرفية في مصر وتطعيمها بالطرز الفنية المتنوعة التي انتقلت اليها من عدة مصادر مختلفة. 2. ادي دراسة التراث الاسلامي من خلال العناصر المعمارية والزخرفية في العمارة المملوكية باسلوب تحليلي فني التعرف علي قيمته التشكيلية الي تقديم بعض الحلول الميسرة للمشكلات الفنية الفنية لوضع معايير تصميم أقمشة التأثيث المطبوعة.