Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية ”STAD ” للتعليم التعاونى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير الجماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
إبراهيم، النقراشى أحمد موسى.
الموضوع
التعليم الابتدائى- طرق التدريس. الدراسات الاجتماعية- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
128ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

مشكلة الدراسة : تمثلت مشكلة الدراسة فى وجود بعض أوجه القصور فى طرق التدريس التقليدية فى تدريس الدراسات الاجتماعية والتى أفقدتها السمة الاجتماعية كسمة مميزة لها كمادة دراسية ، ووجود قصور فى التحصيل الدراسي فى الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ، وعدم توافر مهارات التفكير الجماعى لديهم ، ولذلك جاءت الدراسة الحالية كمحاولة لتجريب استراتيجية ”STAD” للتعلم التعاونى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير الجماعى والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أسئلة الدراسة : تمثلت فى السؤال الرئيسي التالي : ” ما فاعلية استراتيجية ”STAD ” للتعلم التعاونى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفكير الجماعى والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أدوات الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات التالية : (من إعداد الباحث) :
1- اختبار التفكير الجماعى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
2- اختبار التحصيل الدراسى فى وحدة الدراسة.
3- بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الجماعى.
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى (80) تلميذاً وتلميذة، بمدرستى : الجمالية الابتدائية القديمة (مجموعة تجريبية) وتضم (40) تلميذاً وتلميذة ، ومدرسة سعود الجديدة الابتدائية (مجموعة ضابطة) وتضم (40) تلميذاً وتلميذة ، بإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية.
نتائج الدراسة : توصلت نتائج الدراسة إلى : -
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لكل من اختبار التحصيل الدراسى واختبار التفكير الجماعى لصالح متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى ، فى كل من اختبار التحصيل الدراسى واختبار التفكر الجماعى لصالح متوسطات درجات التطبيق البعدى.
3- وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى تطبيق المرحلة الأولى ، والثانية ، والثالثة فى بطاقة ملاحظة مهارات التفكير الجماعى لصالح متوسطات درجات التطبيق فى المرحلة الثالثة.
ومما سبق تشير نتائج الدراسة إلى فاعلية استراتيجية ”STAD ” للتعلم التعاونى فى تنمية التحصيل الدراسى والتفكير الجماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.