Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر تنظيم المعلومات و مستويات معالجة التلاميذ لها على التحصيل الدراسى فى العلوم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسى/
الناشر
سعيد عبد الغنى سرور،
المؤلف
سرور، سعيد عبد الغنى.
هيئة الاعداد
باحث / سعيد عبدالغنى سرور
مشرف / سيد محمود الطواب
مشرف / محمود فتحى عكاشة
مناقش / ابراهيم وجيه محمود
الموضوع
التحصيل الدراسى.
تاريخ النشر
1994 .
عدد الصفحات
340ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

ظهر خلال السنوات الاخيرة اتجاة يفترض ان القدرات العقلية هى امكانات دينامية و قد تحددت مشكلة البحث فى عدد من الاسئلة:
1- هل يختلف تحصيل تلاميذ الصفين الرابع الابتدائى و الاول الاعدادى فى مادة العلوم باختلاف تنظيم المعلومات ؟ 2- هل يختلف تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائى و الاول الاعدادى فى مادة العلوم باختلاف مستوى معالجتهم للمعلومات؟ 3- هل يختلف تاثير تنظيم المعلومات فى التحصيل الدراسىلتلاميذ الصف الرابع الابتدائى و الاول الاعدادى فى مادة العلوم باختلاف مستويات المعالجة؟ 4-هل يختلف تاثير تنظيم المعلومات فى التحصيل الدراسى لتلاميذ الصفين الرابع و الاول الاعدادى فى مادة العلوم باختلاف العمر الزمنى؟ وقام الباحث بمناقشة هذة الدراسات فى ضوء النقاط الاتية: 1- عينة 2- الادوات المستخدمة وقد تم عرض لاهم نتائج الدراسة التى اسفر عنها البحث : 1- وجود فروق جوهرية دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات التحصيل الدراسى لمجموعة التنظيم و محموعة اللا تنظيم و الخاصة بتلاميذ الصف الرابع لصالح مجموعة التنظيم.
و قام الباحث باستعراض الاطار النظرى و نتائج البحوث السابقة كما يلى: 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية فى التحصيل الدراسى 2- يوجد اثر للتفاعل بين تنظيم المعلومات و مستوى المعالجة النتانية.