الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور بعض وسائل الإتصال الحديثة ( القنوات الفضائية والإنترنت ) فى استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة وطالبات جامعة أسيوط . وذلك من خلال التعرف على : 1- وسائل الاتصال المفضلة لدى طلبة وطالبات جامعة أسيوط . 2- ساعات الفراغ اليومية لدى طلبة وطالبات جامعة أسيوط أثناء أيام الدراسة ويومى الخميس والجمعة . 3- مدى الانتظام فى التعرض لوسائل الاتصال الحديثة (القنوات الفضائية والإنترنت) لدى طلبة وطالبات جامعة أسيوط . 4- معدل التعرض لوسائل الإتصال الحديثة (القنوات الفضائية والإنترنت) فى الأسبوع لدى طلبة وطالبات جامعة أسيوط . 5- متوسط الوقت فى التعرض لوسائل الإتصال الحديثة (القنوات الفضائية والإنترنت) لدى طلبة وطالبات جامعة أسيوط . 6- فترات التعرض لوسائل الإتصال الحديثة ( القنوات الفضائية والإنترنت) لدى طلبة وطالبات جامعة أسيوط . 7- أسباب التعرض لوسائل الإتصال الحديثة ( القنوات الفضائية والإنترنت) لدى طلبة وطالبات جامعة أسيوط . 8- البرامج المفضلة لدى طلبة وطالبات جامعة أسيوط فى وسائل الاتصال الحديثة (القنوات الفضائية والإنترنت) . منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفى باستخدام أسلوب المسح الميدانى وذلك لمناسبته لتحقيق أهداف البحث . عينة البحث : قام الباحث بعرض استمارة التفضيل لكل وسائل الاتصال التقليدية والحديثة على كل الطلاب المشاركين فى أسبوع شباب الكليات الأول بجامعة أسيوط ، ثم قام الباحث بإختيار عينة عمدية من الطلاب والطالبات الذين يفضلون استخدام وسائل الإتصال الحديثة (القنوات الفضائية والإنترنت) فى وقت فراغهم ، وبلغت العينة (309) طالب وطالبة بنسبة بلغت (24.56%) . الإستخلاصات فى ضوء نتائج البحث استنتج الباحث ما يلى : 1ـ يزداد وقت فراغ طلبة وطالبات جامعة أسيوط يوم الخميس ليصل أحياناً أكثر من 6 ساعات بينما يقل وقت الفراغ إلى ثلاث ساعات فأقل فى أيام الدراسة . 2ـ أن الشباب يتعرضون للقنوات الفضائية بشكل دائم ويشاهدونها بشكل يومى ، بينما يتعرضون للمواقع الإلكترونية على الإنترنت بشكل غير منتظم . 3ـ النسبة الغالبة من أفراد عينة البحث يفضلون فترة المساء والسهرة لمشاهدة القنوات الفضائية بينما لا يوجد وقت محدد يتعرضون فيه للمواقع الإلكترونية على الإنترنت . 4ـ جاء وجود قنوات فضائية متخصصة لتقديم البرامج الدينية فى الترتيب الأول لأسباب تعرض أفراد البحث للقنوات الفضائية ، بينما جاء التعرض للمواقع الإلكترونية على الإنترنت لسرعة الحصول على الأبحاث العلمية والمراجع فى كافة التخصصات الترتيب الأول لدى أفراد عينة البحث. 5ـ جاءت البرامج الدينية ، البرامج الفكاهية ( الكوميدية ) ، البرامج الترويحية) ، البرامج الرياضية ، برامج الخيال العلمى فى مقدمة البرامج والموضوعات التى يفضلها أفراد عينة البحث والمقدمة من وسائل الاتصال الحديثة (القنوات الفضائية والإنترنت) . |