Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعيلية برنامج مقترح لتحسين الفهم عن القراءة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى/
الناشر
منال توفيق فرحات سعد،
المؤلف
سعد، منال توفيق فرحات.
هيئة الاعداد
مشرف / حسن عبد البارى عصر
مشرف / رجب احمد الكلزة
مشرف / رجب احمد
مشرف / منال توفيق فرحات سعد
الموضوع
الفهم.
تاريخ النشر
2002 .
عدد الصفحات
290ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

اللغة وهى كائن حى متحرك حيث أن اللغة كما عرفها علماء النفس وهى الوسيلة التى يمكن بواستطها تحليل أى صورة أو فكرة ذهنيةإلى أجزائها أو خصائصها فالتمكن من اللغة لا يكون بتدريس أمور عنها وإنما بممارستها استماعاً وتحدثاً وقراءة وكتابة وكذلك بممارسة تحليل نصوصها المنطوقة والمكتوبة وفقاً لمستويات التحليل المناسبة لشكلى الأداء اللغوى الشفهى المكتوب ولآن اللغة مثل بقية العلوم تعتمد على العلاقات الذهنية فهى تحتاج إلى الفهم وليس التحصيل والحفظ ومن ثم فأن وعى معلم اللغة العربية يلزمه بتدريب تلاميذه على استخلاص الأفكار المعبر عنها فى النص اللغوى المقروء وتدريبهم على المهارات اللغوية التى تمكنهم من تحديد العلاقات بين الكلمات فى الجملة وأسفرت نتيجة البحث على التدريب على استخدام مهارات الفهم عن القراءة أثر تأثيراً إيجابياً فى فهم المقروء لدى التلاميذ.