Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of diseraction on preschool children’s postoperative pain /
المؤلف
Mokbel, rodaina ahmed.
هيئة الاعداد
باحث / Rodaina ahmed mokbel
مشرف / abd el-rahim saad shoulah
مناقش / abd el-rahim saad shoulah
مناقش / yomn youssef salah el-din
الموضوع
Postoperative pain Treatment. Children health. Children care. Postoperative pain.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
130 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الأطفال
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض الاطفال
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 118

from 118

Abstract

تعتبر الام ما بعد العمليات الجراحية واحدة من اكثرالمشاكل المخيفة للاطفال وواحدة من اكثر الاسباب التى تؤخر الشفاء ايضا. و قد ينتج عن التدخلات الغير ملائمة لالام ما بعد العمليات الجراحية نتائج خطيرة و غير مرغوب فيها لذلك من الممكن ان يكون الم ما بعد العمليات الجراحية اكثر اخافة من الجراحة نفسها.
و قد اصبحت الممرضات فى وضع افضل يتيح لهم مساعدة الاطفال اللذين يعانون من الالم حيث انهم يقضون وقتا طويلا مع هؤولاء الاطفال بالاضافة الى ان الممرضات يستطعن ان ينشئن علاقة مع الاطفال و اسرهم لتعليمهم طرق جديدة لتخفيف الالم مثل استخدام اساليب تشتيت الانتباة البسيطة لتقليل كمية المسكنات المطلوبة و تخفيف الالم.
لذلك كان الهدف من هذة الدراسة هو دراسة اثر تشتيت الانتباة من خلال اللعب بالالعاب الميكانيكية و الاستماع الى الحكايات القصيرة على الام ما بعد العمليات الجراحية للاطفال فى عمر ما قبل المدرسة.
و قد اجريت هذة الدراسة بقسم الجراحة بمستشفى الاطفال التخصصى ببنها وقد اشتملت على 105 طفل من كلا الجنسين بعد العملية الجراحية وقد اشترط ان يكون الاطفال متيقظين و قادرين على التواصل و خاليين من اى مرض مزمن اخر و ان يكونوا حديثى الدخول الى قسم الجراحة.
وقد تم تقسيم المائة وخمسون طفل الى ثلاثة مجاميع متساوية, المجموعة الاولى تم تشتيت انتباههم بواسطة اللعب باللعب الميكانيكية و المجموعة الثانية تم تشتيت انتباههم بواسطة الاستماع الى الحكايات القصيرة هذا بالاضافة الى العناية التمريضية الروتينية اما المجموعة الثالثة فقد كانت كمجموعة ضابطة تتلفى العناية التمريضية فقط.
الادوات المستخدمة فى البحث:
الاداة الاولى:
صحيفة مقابلة شخصية قد اعدت خصيصا لجمع البيانات عن الحالة البيولوجية و الاجتماعية للاطفال المشاركين فى الدراسة مثل الاسم و السن و النوع و ترتيب الطفل داخل .