الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى قياس فعالية برنامج مقترح فى ضوء مدخل عمليات الكتابة فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . إجراءات الدراسة : سارت الدراسة وفقاً للخطوات والإجراءات الآتية 1- تحديد المهارات العامة للكتابة الإبداعية والمهارات الخاصة بفن القصة وفن الرسالة التى تناسب تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. 2- بناء برنامج فى ضوء مدخل عمليات الكتابة فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . 3- إعداد اختبار لقياس فعالية البرنامج فى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى . 4- تطبيق البرنامج على عينة من تلاميذ الصف الخامس بمدينة المنيا وقياس فعالية البرنامج لديهم نتائج الدراسة : 1- أظهر البرنامج الحالى فعالية فى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية المحددة فى هذه الدراسة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى المجموعة الأولى والمجموعة الثانية والعينة ككل ، وظهر ذلك فى :- المجموع الكلى للاختبار - مجموع درجات فن القصة . – مجموع درجات فن الرسالة . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين فى التطبيق القبلى لصالح المجموعة الأولى . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين فى التطبيق البعدى فى المجموع الكلى للاختبار ومجموع درجات فن الرسالة ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلاميذ المجموعتين فى درجات فن الرسالة لصالح المجموعة الأولى |