Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاهات نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدي طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
نجلاء فتحي أحمد شلبي ،
المؤلف
شلبي، نجلاء فتحي أحمد.
الموضوع
الاقتصاد المنزلي- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
271 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

اسم الباحثة: نجلاء فتحي احمد شلبي
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل
الدراسي والاتجاهات نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدي طلاب المرحلة الثانوية.
وقد هدف ت الدراسة إلى التعرف على أنواع الذكاءات المتع ددة لدي طالبات
المرحلة الثانوية ثم استخدام برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة في تدريس مادة
الاقتصاد المنزلي بمجالاته ا المختلفة و التعرف على فاعليته في تنمية التحصيل
الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي.
وتم اختيار عينة الدراس ة من مدرسة الباجور الثانوية للبنات التابعة لإدارة
الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية . واقتصرت ال دراسة على عينة مكونة من
60 ) طالبة، ( 30 ) طالبة مجموعة ضابطة، ( 30 ) مجموعة تجريبية. )
وتمثلت الأدوات فى: مؤشر الذكاءات المتعددة، اختبار تحصيلي، ومقياس
الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي.
وبعد تطبيق أدوات الدراسة على أفراد العينة أسفرت النتائج عن:
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطات درجات
طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الذكاءات المتعددة.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطات درجات طالبات
المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.01 ) بين متوسطات درجات طالبات
المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه ن حو مادة
الاقتصاد المنزلي.
الكلمات المفتاحية:
The activity فاعلية
program برنامج
the multiple intelligences الذآاءات المتعددة
the achievement التحصيل الدراسي
the attitude to word the home economy
subject
الاتجاه نحو مادة الاقتصاد
المنزلي.