![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتأكد أهمية الدراسة فى محاولتها الحد من تقدم ظاهرة الإدامان فى الوسط الطلابى بالمرحلة الثانوية وبالتالى تقليل حجم التعاطى ومساعدة من لديهم استعداد للتعاطى على عدم الدخول فى تجربته الأولى اذا اتيحت لهم الظروف وذلك من خلال طرح مدخل فى الوقاية من سوء استعمال العقاقير يقوم على ساسة الاقناع من خلال المناهج الدراسية بصفة عامة والبيولوجية بصفة خاصة بالأثر السىء لتعاطى العقاقير حيث اتضح للباحث من استعراضه لبعض الدراسات أنه اكثر جدوى من السياسات القائمة على العقاب والتى أظهرت أنها غير مثمرة، ومن خلال ذلك يتضح ان الهدف الرئيسى للدراسة هو معرفة أثر تدريس بعض المفاهيم المرتبطة بالإدمان وآثاره الضارة على العمليات الحيوية بجسم الإنسان من خلال مقرر العلوم البيولوجية بالصف الثانى الثانوى على اكتساب الطلاب للإتجاه السلبى لسوء إستعمال العقاقير، وأوضحت نتائج التطبيق القبلى للمقياس أن اتجاهات البنات السلبية لسوء استعمال العقاقير أقوى منها فى حالة البنين، وأوضحت نتائج التطبيق البعدى حدوث نمو فى اتجاهات المجموعة التجريبية نتيجة المعالجة التجريبية إلا ان درجة النمو لدى البنات كانت أكثر منها لدى البنين. |