Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مكملات لزينة المرأة تعتمد على توليف الخامات والإفادة منه فى استحداث التصميم المستوحى من الأشكال الهندسية الشعبية
الناشر
التربية النوعية/التربية الفنية
المؤلف
الشيماء مسعد محمد إبراهيم
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
232
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

ترجع أهمية البحث الحالي إلى أن: br 1- الأشغال الفنية مجال تتسع فيه قدرات الباحثين لإنتاج أعمال فنية تفي بمتطلبات حياتية مثل مكملات زينة المرأة عن طريق التصميم الجيد والتأليف بالخامات المختلفة. br 2- يمكن أن يتحقق من خلال إنتاج مكملات زينة المرأة العديد من القيم التشكيلية ، مما يثرى مجال الأشغال الفنية بأبعادها الجمالية والوظيفية. br 3- التراث الشعبي زاخر بوحدات فنية تعد مدخل لإنتاج أعمال فنية متميزة تستند إلى الأشكال الهندسية الشعبية بمكوناتها متعددة الأسس. br أهداف البحث: br يهدف البحث الحالي إلى: br 1- التأكيد على دور التراث الشعبي القائم على الوحدات الزخرفية الهندسية في إثراء مجال الأشغال الفنية. br 2- تحقيق تآلف بين مختلف الخامات البيئية لإنتاج عمل فني متميز يتسم بالأصالة والنفعية. br تساؤلات البحث: br 1-هل يمكن للتراث الشعبي القائم على الوحدات الزخرفية الهندسية يصلح كأساس لاستحداث مشغولات فنية في الأشغال الفنية. br 2- هل يمكن إيجادعلاقة إيجابية بين توليف الخامات بأسلوب مبتكر وبين تحقيق القيم الفنية في مكملات الزينة. br حدود البحث: br - يقتصر البحث على دراسة مكملات للزينة القائمة على فكرة توليف الخامات بالتراث الفني الشعبي. br - يقتصر البحث على دراسة للأشكال الهندسية المميزة للفنون الشعبية المختلفة. br - يقتصر البحث على بعض الخامات البيئية الطبيعية والمصنعة( جلد– خشب–معادن–فصوص-خرز وخامة البوليستر وبعض التقنيات المناسبة لتلك الخامات. br - يقتصر البحث على بعض التطبيقات الذاتية للباحثة وتجربة عملية على الطلاب لبيان إمكانية الإفادة من تنوع الخامات والتصميم الجيد في إنتاج مكملات للزينة مبتكرة تحمل قيم فنية وجمالية. br - تقتصرعينة الدراسة على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة (فرع منية النصر). br إجراءات البحث: br (1) منهج البحث ويشمل: br 1- المنهج الوصفي: br وصف وتصنيف وتحليل جوانب البحث المختلفة متمثلة في : br أ- عرض لمكملات الزينة. br ب- تتبع مفردات التراث الشعبي وبخاصة الهندسي br ج- وصف وتصنيف لتوليف الخامات في الأشغال الفنية. br 2- المنهج التجريبي: متمثل في: br أ- عمل تجربة ذاتية للباحثة. br ب- تجربة طلابية. br (2) أدوات البحث: br 1- استمارة تقييم التجربة الذاتية و نتائج التجربة الطلابية. br (3) خطوات البحث: وتنحصر في جانبين: br 1- الإطار النظري. br 2- الإطار العملي. br أولاً الإطار النظري: br ويتضمن المحاور التالية:- br 1- دراسة لمفهوم مكملات الزينة الخاصة بالسيدات القائمة على فكرة التوليف. br 2- دراسة للوحدات الهندسية المنتشرة في التراث الشعبي. br 3- دراسة الخامات البيئية التي يمكن أن توظف في عملية التوليف. br الإطار العملي: br 1- اجراء تجربة ذاتية للباحثة. br 2- دراسة تجريبية تطبق على الطلاب وتنقسم إلى مرحلتين: br المرحلة الأولى: وتقوم الباحثة بتدريس مادة الأشغال معتمدة على تصميمات تقليدية مستمدة من التراث الشعبي، وتعتبر نتائج هذه المرحلة ( تجربة قبلية). br المرحلة الثانية: تقوم الباحثة بإعداد وحدة تدريسية قائمة على استحداث أسلوب لإنتاج مكملات الزينة تعتمد على توليف الخامات والتصميم المستمد من الأشكال الهندسية بالتراث الشعبي، وتعتبر هذه المرحلة (تجربة بعدية). br 3- تعرض أعمال التجربتين على عدد من المحكمين لبيان مدى الاستفادة من الوحدة التدريسية في تنمية القدرة الفنية للطلاب وإثراء جماليات التشكيل الفني لدى الطلاب عينة البحث. br 4- حصر النتائج احصائياً. br 5- التحقق من صحة فروض البحث من خلال النتائج الإحصائية للتجربة العملية. br 6- توصيات البحث. br الدراسات المرتبطة وتشمل: br 1-دراسات مرتبطة بالتراث الشعبي . br 2-دراسات قائمة على توليف الخامات. br 3-دراسات مرتبطة بالحلي ومكملات الزينة الخاصة بالسيدات .