Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة للوحدات الزخرفية فى التلى والكليم الأسيوطى وتطويعها لتلائم طرق طباعة المنسوجات.
الناشر
عين شمس.التربية النوعية.التربية الفنية
المؤلف
أحمد،دعاء محمد المراغي
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
262 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 396

from 396

المستخلص

دراسة للوحدات الزخرفية فى التلى والكليم الأسيوطى وتطويعها لتلائم طرق طباعة المنسوجات ”. وقد عالجت الباحثة موضوع الرسالة بشقيه النظرى والتطبيقى فى خمسة فصول جاءت على النحو التالى: الفصل الأول: ” التعريف بالبحث ”: وقد تناول أولا: خلفية البحث، ومشكلة البحث، وفروض البحث، وأهداف البحث، وأهمية البحث، وحدود البحث، ومنهج البحث، ومصطلحات البحث. أمـا ثانـــيا : فقد تناول الدراسات السابقة وهى تشمل ثلاثة محاور، الأول: الدراسات الخاصة بالتلى والكليم الأسيوطى، والثانى: الدراسات الخاصة بالزخارف وأساليب تحليلها، والثالث: الدراسات الخاصة بطرق الطباعة (الاستنسل – الشاشة الحريرية). الفصل الثانى: ” الفن الشعبى فى أسيوط ”: وقد تناول أولا: تعريف بالفنون الشعبية – سمات الفن الشعبى – الجوانب الجمالية فى الفن الشعبى – الفن الشعبى وعلاقته بالتراث – الفنون الشعبية فى أسيوط. ثانيــــــا: نبذة تاريخية عن التلى – أسباب اندثار حرفة التلى – نسيج التلى – تنمية التلى فى أسيوط – وحدات التلى. ثالثــــــا: نبذة تاريخية عن الكليم – الكليم منتج صناعى شعبى – الأسلوب التطبيقى المتبع فى نسيج الكليم – الكليم فى قرية بنى عدى. الفصل الثالث: ” توصيف وتحليل الجوانب التصميمية لوحدات التلى والكليم الأسيوطى والتصنيف العملى لها ”: وقد تناول أولا: الوحدات الزخرفية فى التلى ، وقد اشتملت على ما يلى: تحليل ووصف لنماذج من منتجات التلى فى أسيوط – تصنيف الوحدات الزخرفية فى التلى – السمات العامة للوحدات الزخرفية فى التلى. ثانيـــــا: الوحدات الزخرفية فى الكليم، وقد اشتملت على ما يلى: تحليل ووصف لنماذج من الكليم فى أسيوط – تصنيف الوحدات الزخرفية الهندسية فى الكليم – تقسيم مسطح الكليم – السمات العامة للوحدات الزخرفية فى الكليم. ثالثـــــا: التكرار فى الوحدات الزخرفية، وقد اشتملت على ما يلى: أنماط التكرار – الأساليب المتبعة فى تكرار وحدات التلى – الأساليب المتبعة فى تكرار وحدات الكليم. الفصل الرابع: ” أساليب الطباعة والتجربة العملية ”: وقد تناول أولا: الطباعة بالشاشة الحريرية – الطباعة بالاستنسل – الرسم المباشر – النقل الحرارى. ثانيـــــا: هدف التجربة – حدود التجربة وإجراءاته – الإطار النظرى للتجربة – التجربة. ثالثــــــا: أفكار تصميمية مستوحاة من الوحدات الزخرفية للتلى والكليم. رابعـــــا : النماذج المطبوعة. الفصل الخامس: ” نتائج البحث ومناقشتها ”: وقد تناول تحكيم الأعمال الفنية – اختبار صحة الفروض – التحليل الإحصائى – النتائج – التوصيات – المراجع والأبحاث.