الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الاعلام المحاسبى هو الاخبار الدقيق والموضوعى عن المعلومات المحاسبية بعد تحليلها باستخدام النسب المالية واستخدام الاساليب الاحصائية والرياضية ويرى البعض ان الاعلام المحاسبى يرتبط بدرجة اليقين والتاكد لدى المستثمر فبقدر كمية المعلومات وملاءمتها يكون التاكيد والاعلام المحاسبى يؤثر على سوق الاوراق المالية من زاويتين هما حجم وكفاءة سوق الاوراق المالية فمن حيث الحجم يعمل الاعلام المحاسبى على تقليل حالة عدم التاكد فى سوق الاوراق المالية من خلال الاعلام عن قيمة ومخاطر الاصول التى يتم التعامل عليها فى سوق الاوراق المالية، الامر الذى يشجع المستثمرين على التعامل فى سوق الاوراق المالية شراء وبيعا ويتعكس 1لك فى زيادة حجم سوق الاوراق المالية مما تؤثر على كفاءة تشغيل المعلومات وتوزيع مخاطر الاستثمار كذلك فان زيادة حجم السوق تؤدى الى زيادة عملية تراكم راس المال فى سوق الاوراق المالية الامر الذى يدفع عملية التنمية الاقتصادية اما من زاوية كفاءة السوق فان الاعلام المحاسبى وما يقدمه من معلومات يؤثر على كفاءة التسعير بالسوق بمعنى ان اسعار الاسهم تعكس كافة المعلومات المتاحه مع السماح بوجود فاصل زمنى بين نشاة المعلومات وحصول المستثمر عليها على ان يتم ذلك بدون تكاليف مرتفعة وان تتاح فرص متساوية للمستثمرين فى الحصول على المعلومة كذلك فان الاعلام المحاسبى يؤثر على كفاءة التشغيل بمعنى قدرة السوق على خلق التوازن بين العرض والطلب دون تكبد المتعاملون تكلفة مرتفعة للسمسرة ودون ان تتاح لصناع السوق الفرصة لتحقيق هامش ربح مغالى فيه حيث ان هاتان الكفاءتان يتاثران بالدرجة الاولى بكفاءة المعلومات التى يقدمها الاعلام المحاسبى وتكلفة وتوقيت الحصول عليها. |