الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نتائج البحث: -اثبتت الدراسة فى معرض معالجتنا لاشكالية علاقة التدوين التاريخى بالرواية الشفهية بان الوعى التاريخى بدأت ارهاصاته فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم على اعتبار ان النصوص والقرائن اكدت على ان بدايات تدوين الحديث الشريف كانت فى العهد النبوى. -فلسفة اهل الحديث بالنسبة للمقومات اللازم توافرها فى راوى الحديث انعكست على المؤرخ ايضا فقد اشترط بعض المؤرخين توافر شرطى العادالة والضبط فى المؤرخ. -اثبتت الدراسة ايضا ان العلاقة الموضوعية بين علمى الحديث والتاريخ الاسلامى لم تتوقف عند موضوع المغازى بل ان الحديث الشريف وجه التاريخ الاسلامى الى انماط وموضوعات تارخية جديدة. -اكد البحث على وجود العديد من اوجه التشابه بين اصول وقواعد كل من المنهج التاريخى والمنهج الحديثى. -تبين لنا من خلال البحث ان قواعد منهج النقد الحديثى لم تكن قاصرة على جانب الاسناد فقط بل شملت ايضا المتن وهذا ما اكدته القواعد والمصطلحات الخاصة به. -تبين كذلك ان المتأخرين من المؤرخين المحدثين كانو اكثر وعيا باهمية منهج الدراية الحديثى فى مجال النقد التاريخى. |