Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيتي الانشطة المعملية التعاونية والفردية في تنمية التحصيل والابداع في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
العشري، محمد فخري احمد.
الموضوع
التعليم التعاوني. الابداع. التعليم الاعدادي.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
ا-ح، 352 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

قياس فاعلية استراتيجيتي الأنشطة المعملية التعاونية والفردية في تنمية التحصيل والإبداع في الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وقد اشتملت مجموعة الدراسة على (82) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات : تجريبية أولى (تدرس باستراتيجية الأنشطة المعملية التعاونية) (28) تلميذ وتلميذة ، تجريبية ثانية (تدرس باستراتيجية الأنشطة المعملية الفردية) (28) تلميذ وتلميذة ، ضابطة (26) تلميذ وتلميذة .
أدوات البحث:
1- دروس وحدة الشكل الرباعي معدة في صورتي : أنشطة معملية تعاونية وأنشطة معملية فردية (إعداد الباحث)
2- اختبار تحصيلي في وحدة ” الشكل الرباعي ” . (إعداد الباحث) 3- اختبار الإبداع في الهندسة . (إعداد الباحث)
نتائج البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الأولي والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري التحصيل والإبداع في الهندسة لصالح المجموعة التجريبية الأولي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري التحصيل والإبداع في الهندسة لصالح المجموعة التجريبية الثانية .
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية في التطبيق البعدي لاختبار الإبداع في الهندسة لصالح المجموعة التجريبية الأولي .
التطبيقات العملية للبحث:
يمكن أن يسهم البحث الحالي في تطوير تدريس الهندسة وذلك من خلال صياغة المواقف الرياضية في صورة إجراءات معملية محسوسة ينفذها التلاميذ بصورة متسلسلة لتقودهم في النهاية إلى اكتشاف المفهوم أو العلاقة محل الدراسة . وبذلك تعمل على كسر حاجز الجمود الفكري المتمثل في نمطية طرق التدريس التي غالباً ما تعتمد على تلقين المعلومات وتقديمها في صيغتها النهائية وبصورة جاهزة للتلاميذ ومن ثَم تتيح للتلاميذ فرصة الخروج عن نمطية التفكير في الرياضيات وانتاج علاقات رياضية جديدة ، بالإضافة إلى أنها تحقق للتلاميذ فرصة التعميم من مواقف رياضية خاصة حيث يعتمد عرض النشاط المعملي على تقديم عدد كاف من الحالات الخاصة المحسوسة التي تشترك في خاصية معينة والسماح للتلاميذ بالتعامل معها معملياً لاكتشاف الخاصية المشتركة التي تحكم جميع الحالات وصياغتها في صورة عبارة عامة تمثل تجريداً لهذه الخاصية .
الكلمات المفتاحية : الأنشطة المعملية – التعلم التعاوني – التعلم الفردي – الإبداع في الهندسة .