الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية كل من (المحاكاة الكمبيوترية والدراسة المعملية معاً)، (المحاكاة الكمبيوترية فقط)، (الدراسة المعملية فقط) فى تنمية مهارات حل المشكلة المتعلقة بتشخيص وإصلاح أعطال دوائر المذبذبات والمكبرات الالكترونية وتحصيل مفاهيم المذبذبات والمكبرات الالكترونية لدى طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى (نظام الخمس سنوات - تخصص الالكترونيات والكمبيوتر). تم تحديد عينة عشوائية من الطلاب وتقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات متكافئة (مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة)، قوام كل منها 15 طالباً، درست المجموعة الأولى بالمحاكاة الكمبيوترية والدراسة المعملية، بينما درست المجموعة الثانية بالمحاكاة الكمبيوترية فقط، أما الثالثة فدرست بالمعمل فقط، وقد تم تطبيق أدوات البحث على العينة قبل وبعد إجراء المعالجات التدريسية المختلفة، وهى عبارة عن: اختبار تحصيلى فى المفاهيم الالكترونية المتعلقة بالمذبذبات والمكبرات الالكترونية، بطاقة ملاحظة أداء مهارات حل المشكلة المتعلقة بتشخيص وإصلاح أعطال المذبذبات والمكبرات الالكترونية. أظهرت النتائج فاعلية أسلوب (المحاكاة الكمبيوترية والدراسة المعملية معاً)، وكذلك أسلوب المحاكاة الكمبيوترية فقط فى تنمية مهارات حل المشكلة المتعلقة بتشخيص وإصلاح أعطال دوائر المذبذبات والمكبرات الالكترونية، وفاعلية هذين الأسلوبين أيضاً فى تحصيل مفاهيم المذبذبات والمكبرات الالكترونية، بينما لم تظهر الدراسة المعملية بمفردها فاعلية سواء فيما يتعلق بمهارات حل المشكلة، أو تحصيل مفاهيم المذبذبات والمكبرات الإلكترونية لدى طلاب الصف الثالث الثانوى الصناعى - تخصص الالكترونيات والكمبيوتر. |