الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على تفاعل الأطفال في منطقة الحدود الجنوبية الشرقية لمصر مع بيئتهم في منطقتين أحدهما قد تم تحديثها (منطقة الشلاتين) ومنطقة أخري بدائية لم يتم تحديثها (منطقة حلايب) ، وتم دراسة البناء النفسي للأطفال في ضوء تحديث مجتمعهم ، وتم اختيار عينتان طبقيتان عمديتان من أطفال قبيلة البشارية ، وتضمنت العينتان أربعون من أطفال المرحلة الإعدادية العامة بمنطقة الشلاتين ، وأربعون من أطفال المرحلة الإعدادية العامة بمنطقة حلايب ، وحددت مجموعة شروط في اختيار العينات منها تكافؤ السن – الجنس – الحالة الاجتماعية والاقتصادية والصحية باستخدام أدوات البحث من استبيان الحالة الاجتماعية والاقتصادية وبطارية اختيار الرسم ألإسقاطي المطور والملاحظة الميدانية بالإضافة للوسائل الإحصائية. وتم الإجابة عن الفرض الأساسي للدراسة وهو ”وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في البناء النفسي لدي مجموعة من أطفال قبائل البشارية تعيش في منطقة تم تحديثها ومجموعة أخري من نفس القبائل تعيش في منطقة لم يتم تحديثها” ، ووجد ارتباط بين أبعاد كافة جوانب متغيرات البناء النفسي المفترض في وهي القدرات العقلية - الاتصال بالواقع - التوافق الاجتماعي – الإشباع الشعور بالأمان- التكيف - الاغتراب - الموقف النفسي - الطموح – القلق - العدوان - الإضطراب الإجتراري ، وإستبعد متغير الإضطراب الإجتراري لتداخل بعض المتغيرات الوسطية. |