الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى دراسة تأثير تعلم السباحة على بعض السمات الصحية والاجتماعية لذوى الاحتياجات العقلية الخاصة ، و التعرف على تأثير السباحة على بعض جوانب السلوك الصحى لذوى الاحتياجات العقلية الخاصة ، و التعرف على تأثير السباحة على بعض جوانب السلوك الاجتماعى لذوى الاحتياجات العقلية الخاصة . و كانت فروض البحث : (1) توجد فروق ذات دلالة معنوية بين فئات البحث المختلفة فى جميع متغيرات البحث قبل إجراء التجربة . (2) توجد فروق ذات دلالة معنوية بين القياس القبلى و القياس البعدى لدى فئات البحث الأربعة ، و كل فئة على حدة فى جميع متغيرات البحث . (3) توجد فروق ذات دلالة معنوية بين فئات البحث المختلفة فى جميع متغيرات البحث بعد إجراء التجربة . (4) يوجد ارتباط معنوى بين السمات الصحية و الاجتماعية و بين درجات الداء المهارى للسباحة . و توصل الباحث على الاستخلاصات التالية : (1) برنامج تعليم السباحة المقترح للأطفال ذوى الاحتياجات العقلية الخاصة له تأثير فعال فى تحسن السمات الصحية و الإجتماعية . (2) برنامج تعليم السباحة المقترح للأطفال ذوى الاحتياجات العقلية الخاصة له تأثير فعال على الإعاقة البسيطة بدرجة واضحة ، و الإعاقة المتوسطة ، و لكن بدرجة أقل من الإعاقة البسيطة ، و الإعاقة الداون ، و لكن كان التحسن بسيط ، و كان التحسن فى بعض السمات يتقارب مع فئة الإعاقة المتوسطة ، و الإعاقة الأوتيزم ، و لكن كان التحسن ضعيف . و فى ضوء ما توصل من نتائج يقترح التوصيات الأتية : (1) استخدام برنامج السباحة المستخدم فى البحث فى مدارس ذوى الاحتياجات الخاصة (إعاقة عقلية ). (2) الاهتمام بإنشاء أقسام متخصصة فى كليات التربية الرياضية ، وذلك لتخريج كوادر مدربة على التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة . (3) عمل دورات تدريبية لخريجى كليات التربية الرياضية للتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة . (4) عمل المزيد من البحوث فى هذا المجال . (5) دراسة كل نوع من أنواع الإعاقة على حدة لمعرفة احتياجات كل فئة . (6) إجراء دورات ثقل لمدربى السباحة العاملين فى مجال الإعاقة الذهنية . |