Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام تقويم أداء الطالب فى كلية التربية بدمنهور جامعة الإسكندرية :
الناشر
جامعة الإسكندرية. كلية التربية بدمنهور. قسم أصول التربية،
المؤلف
هلال، محمد عبد الحكيم
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
256ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع نظام تقويم أداء الطالب فى كلية التربية بدمنهور على أسس علمية، للتعرف على جوانب الخلل به؛ والكشف عن العوامل المؤدية لذلك، والتعرف على بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة فى مجال تقويم أداء الطلاب فى كليات التربية ووضع مجموعة من السبل المقترحة لتطوير نظام تقويم أداء الطلاب فى كلية التربية بدمنهور.
واختيرت لذلك عينة ممثلة من كل من أعضاء هيئة التدريس فى كلية التربية بدمنهور وطلاب الفرقة الرابعة فى كلية التربية بدمنهور لمعرفة نواحي القوة والضعف في نظام تقويمهم.
واستخدمت الدراسة تحليل النظم كمنهج لدراسة نظام تقويم أداء الطالب في كلية التربية بدمنهور؛ وذلك بغرض دراسة عناصر النظام والعلاقات بينها والعوامل المؤثرة التي تقف خلف النظام من أجل تقويمه وفي سبيل تطويره لتحقيق أهدافه بصورة أكثر فعالية. ومستخدماً في ذلك من الأدوات؛ استبانتين قاما الباحث بإعدادهما لمعرفة واقع نظام تقويم أداء الطالب فى كلية التربية بدمنهور من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالكلية وطلابهم.
وقد أوصت الدراسة بضرورة العناية بالمراجعة الدورية المستمرة لكلية التربية وتقويمها تقويماً داخلياً وخارجياً، وفق ضوابط ومعايير صارمة تؤدي إلى ضبط الجودة النوعية في عملية التقويم بها، وأن تقوم كلية التربية بتدريب أعضاء الكنترولات سواء أكانوا من أعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم على استخدام الحاسب، مع محاولة إمداد الكنترولات بهذه الأجهزة للاعتماد عليها فى عملية الرصد والمراجعة والتحليل واستخراج النتائج، وإنشاء مركز تابع لجامعة الإسكندرية يختص ببحث وسائل تطويرالامتحانات فى الجامعة وتكون مهمته تقويم النتائج وتحليلها ودراستها لمعرفة مواطن الضعف فى العملية التعليمية والعمل على علاجها لتقليل الفاقد فى التعليم الجامعى إلى أقل قدر ممكن.