![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام طريقة التعلم التعاوني لتدريس بعض موضوعات التعليم العلاجي في تنمية الدافعية والتحصيل لدي طلاب كلية التربية ” شعبة معلم علم النفس”. ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد صياغة للوحدات التي تم استخدامها في مادة التعليم العلاجي المقررة على طلاب الفرقة الرابعة شعبة علم النفس وفق استراتيجية (الفرق المتعاونة ) . كما تم استخدام مقياس الدافعية لفاروق عبد الفتاح ، لمعرفة دافعية الطلاب ، كذلك تم اعداد اختبار تحصيلي لقياس تحصيل الطلاب في الوحدات المصوغة . وقد تكونت مجموعتا الدراسة من (60) طالبا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة علم النفس ، الأولى هي المجموعة الضابطة وتكونت من (30) طالب ، أما الثانية فهي المجموعة التجريبية وتكونت من(30) طالب أيضا وتم تطبيق المقياس والإختبار التحصيلي على مجموعتي الدراسة (الضابطة والتجريبية) . وأسفرت نتائج الدراسة على تفوق المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المصوغتين باستخدام (استراتيجية الفرق المتعاونة) التعلم التعاوني على طلاب المجموعة الضابطة التي درست الوحدتين كلتيهما بالطريقة التقليدية في كل من مقياس الدافعية ، والاختبار التحصيلي . |