Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات اللغوية والإجتماعية للأطفال المعوقين عقليا للتعليم في سوريا/
الناشر
جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربوية. قسم الإرشاد النفسي،
المؤلف
عبد الرحيم،سامية عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سامية عبد الفتاح عبد الرحيم
مشرف / أبو غزالة،سميرة علي جعفر
مشرف / سليمان،علي السيد
مشرف / سليمان،علي السيد
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
218ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم الإرشاد النفسي،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات اللغوية والإجتماعية للأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم في سوريا المتمثلة ( بالتمييز،الفهم،التواصل اللغوي،التعبير اللفظي،التعاون،المشاركة،تحمل المسئولية،إحترام مشاعر الآخرين). ومن فروض الدراسة أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في مستوى المهارات اللغوية والإجتماعية قبل تطبيق البرنامج. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي. :كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في مستوى المهارات الإجتماعية في القياس البعدي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ودرجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج في مستوى المهارات اللغوية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ودرجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج في مستوى المهارات الإجتماعية. ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياس البعدي والقياس التتبعي في مستوى المهارات اللغوية والإجتماعية.