Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للأنشطة المدرسية فى تنمية تقدير الذات لدى عينة من المراهقين ذوى الإعاقة السمعية /
المؤلف
لاما، أمنية محمد حسين.
الموضوع
الاطفال المعوقون - تعليم. الاعاقة السمعية.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
182 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

أهمية الدراسة الحالية في أهمية الموضوع الذي لديه. ومن أنشطة مدرسة للصم. فإنه من الأهمية بمكان لهذه المرحلة العمرية. من خلال هذا، التلميذ يطور قدراته ومواهبه. لأنها تؤثر بشكل مباشر على تكوين شخصيته وتؤدي في النهاية إلى تحقيق ذاته وزيادة ثقته بنفسه. هذا هو أكثر أهمية للطلاب الصم لديه خبرات مؤلمة ومحبطة طوال حياته سواء في المنزل أو في المدرسة. وتركز الدراسة أيضا على تطوير الذات التقدير للصم. هذا ساعده في قبول الآخرين من حوله، ودمجها بشكل أفضل في المجتمع. الدراسة يدفع أيضا الانتباه إلى أهمية الأنشطة المدرسية، والتي لم يكن لديك قلق المناسبة داخل المدرسة بشكل عام ومدارس الصم على وجه الخصوص. وتألفت العينة في هذه الدراسة من (20) ”الفتيان والفتيات” طلاب ذوي الإعاقة السمعية هم طلاب في 6 و 7 و 8 الصفوف الابتدائية. أعمارهم من (13: 16) عاما. فهي متجانسة في نسبة الذكاء، ومتجانسة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والاقتصادي. نتائج الدراسة : 1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات سائل المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس تقدير الذات، والصف بأكمله القياس في القياسات قبل وبعد لمنصب واحد. كلها ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05). 2 - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد القياس احترام الذات للمراهقين الصم، والصف بأكمله من القياس بين المجموعتين، التجريبية وسيطرة للمجموعة التجريبية لقياس أبعاد تقدير الذات وجميع منهم ليسوا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05). 3 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في المجموعة التجريبية حول أبعاد قياس تقدير الذات، والصف بأكمله من القياس في قياس آخر. كل منهم ليست ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05). 4 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس يعني التجريبية في أبعاد الثقة بالنفس وقياس درجة كاملة (بعد أن أمضى شهرين من إنهاء البرنامج).