الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - وفيه توصلت الباحثة الى النتائج التالية حيث أن ” شوبان ” استخدم فى تلك الفالسات :- 1- التآلفات الثلاثية بأنواعها المختلفة وانقلاباتها ، وأيضا استخدامها ب( 7 – 9 – 11 – 13 ) . 2- التآلفات الرباعية بأنواعها وانقلاباتها . 3- التطعيم ( Alteration ) على درجات مختلفة للسلم . 4- تآلف الدرجة الثانية المخفضة ( Napolitan ) ، وتآلف السادسة الزائدة ( Augmented Sixth Chord ) (6ز) بأنواعه ( Fr – Gr – It ) . 5- الانتقال السريع للسلالم المختلفة عن طريق التآلف المشترك بكثرة كما استخدم أيضا التحويل الانهارمونى ( Inharmonic ) والزحزحة الكروماتية . 6- القفلة التامة والنصفية بكثرة مع استخدام القفلة المفاجئة أحيانا . 7- التآلفات الدخيلة لدرجات السلم المختلفة مع تصريفها أو عدمه . كما تجد الباحثة أنه يمكن استخدام هذه الهارمونيات وتوظيفها فى مناهج الدراسة لطالب كلية التربية النوعية على النحو التالى :- - التالفات الثلاثية والقفلة التامة والنصفية بانواعها وانقلاباتها وتالف V7 تستخدم فى مناهج الدراسة لطلاب الفرقة الثانية . - التطعيم (Alteration) وتآلف الدرجة الثانية المخفضة (Napolitan) والتالفات الرباعية V9 - V13 بانقلاباتها والقفلة المفاجئة تستخدم فى مناهج الدراسة لطلاب الفرقة الثالثة . - التحويل (Modulation) والدخيل المصرف بانواعه والغيرمصرف تستخدم فى مناهج الدراسة لطلاب الفرقة الرابعة . وذلك من خلال استخدام الاجزاء المحتوية على الهارمونيات الخاصة بكل فرقة فى التدريس وعمل تدريبات ” كيبورد ” مما يساعد على عملية فهم الطلاب للهارمونيات بطريقة مبسطة وسريعة وموضحة اكثر |